«تسعير الأدوية» وجع جديد يلاحق المصريين.. إقرار الزيادة يفجر أزمة الأدوية «المسعرة».. «تمرد الصيادلة»: الدواء سلعة مسعرة جبريا.. «التول» تطالب بإعادة التكويد.. وحيتان التوزيع الأكثر استفادة

الأحد، 08 يناير 2017 01:46 م
«تسعير الأدوية» وجع جديد يلاحق المصريين.. إقرار الزيادة يفجر أزمة الأدوية «المسعرة».. «تمرد الصيادلة»: الدواء سلعة مسعرة جبريا.. «التول» تطالب بإعادة التكويد.. وحيتان التوزيع الأكثر استفادة
الدكتور هاني سامح منسق حركة"تمرد الصيادلة
أية أشرف

أزمة جديدة تلوح في الأفق حال إقرار الزيادة الجديدة في أسعار الأدوية، وإلزام الصيدليات بالبيع بالسعر القديم على العلب الموجودة لديها، في نفس الوقت الذي سيتم إرفاق السعر الجديد لنفس الأصناف ولكن التي تصنع جديدا بما ينذر بحدوث «ربكة» في السوق نتيجة لوجود سعرين لكل دواء.

وأبدى الدكتور هاني سامح منسق حركة «تمرد الصيادلة»، استغرابه من انجراف أصحاب الصيدليات الصغيرة إلى معركة وصفها بـ «الخاسرة» للمطالبة ببيع الدواء القديم بالسعر الجديد «الغالي».

وقال «سامح»، أن الدواء سلعة مسعرة جبريا لصالح المريض ويباع بسعر واحد وهو السعر المدون على العبوة والذي تم شراء الخامات به ووفقا لإفراج التفتيش الصيدلي.

ورأى «سامح» أن المستفيد الأول من «السعر الجديد» هم حيتان التوزيع، والمخازن، والتجار المحتكرين لأجل تحقيق أرباح، ضاربا مثلا على ذلك بالشركة المصرية لتجارة الأدوية، التي خاطبت الشركات خلال الآيام الماضية لتخفيض عدد العلب المصروفة من كل دواء عن الكوتة المعهودة للصيدليات.

من جانبه استنكر، الدكتور محمود فتوح، المتحدث الرسمي باسم شركات التصنيع لدى الغير «التول»، قرار بيع الأدوية بالسعر المطبوع وعدم تطبيق الزيادة طبقا لقانون «التسعيرة الجبرية» بما ينذر بخسائر فادحة للصيادلة.

وقال إن سوق الدواء سيشهد حالة من «الربكة»، بعد اقرار التسعيرة الجديدة للأدوية، حيث سيحمل كل دواء سعرين السعر القديم الذي ستجبر وزارة الصحة الصيدليات على البيع به وهو المدون على العبوة، والسعر الجديد على العبوات المصنعة حديثا من نفس الدواء.

ورأى «فتوح» أن وجود سعرين للدواء في السوق هو أمر مخالف لكل قوانين التسعير المعهودة، الأمر الذي سيحمل الصيدليات فوق طاقتها.

وطالب أن يتم إعادة تكويد الأدوية القديمة بالسعر الجديد، لمنع التضارب الذي سيحدث في السوق في حال إقرار الزيادة الجديدة في السعر على هذا الحال، مشيرا إلى أن عملية «التكويد» أمر داخلي يخص الصيدليات لتسهيل عملية البيع.

من جانبها، أكدت وزارة الصحة والسكان، على أن الزيادة الجديدة ستطبق على الأدوية التي سيتم إنتاجها بعد تاريخ صدور القرار، مشددة على أن جميع الأدوية المنتجة قبل صدور القرار لن يطبق عليها زيادة الأسعار.

وحذر متحدث الصحة، الدكتور خالد مجاهد، المواطنين من شراء أي منتج دوائي يتم التلاعب في تاريخ انتاجه سواء بالقشط أو تعديل التاريخ، مناشدا المواطنين بسرعة الإبلاغ عن طريق الخط الساخن للوزارة 25354150 حال اكتشاف ذلك.

وأكد «مجاهد»، أن الوزارة بصدد إطلاق حملات تفتيشية من الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، للرقابة على عمليات البيع، والتفتيش على مخازن الأدوية للتأكد من منع التلاعب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة