بالأسماء والأرقام.. خريطة الجراجات متعددة الطوابق في القاهرة.. المشروع يوفر 3300 فرصة عمل للشباب.. «الدراسة والترجمان» الأبرز.. «روكسي» ينتظر النور.. و509 ملايين جنيه عائد المحافظة أثناء مدة الانتفاع

الأحد، 08 يناير 2017 01:59 م
بالأسماء والأرقام.. خريطة الجراجات متعددة الطوابق في القاهرة.. المشروع يوفر 3300 فرصة عمل للشباب.. «الدراسة والترجمان» الأبرز.. «روكسي» ينتظر النور.. و509 ملايين جنيه عائد المحافظة أثناء مدة الانتفاع
محافظ القاهرة يتفقد جراج روكسي
شيماء دهب

تعمل محافظة القاهرة على استكمال مشروعات الجراجات متعددة الطوابق تحت الأرض، الذي يُجرى تنفيذها بنظام الانتفاع المؤقت (B.O.T)، وتهدف إلى التخلص من الكثافة في الأنشطة والمراكز التجارية والسكانية، ما يحقق استعادة الوجة الحضاري والجمالي للمناطق مع الاستغلال الأمثل لمساحة المشروع فوق سطح الأرض بتخصيصها كمسطحات خضراء، وإنشاء ممرات خاصة لحركة المشاة ومداخل ومخارج الجراج.

وافتتحت المحافظة في يناير 2015، جراج التحرير 2 متعدد الطوابق، ما ساعد على سيولة الحركة المرورية بشكل كبير بالمنطقة، وبلغت مساحته 5 آلاف متر، ونفذته شركة المقاولون العرب بتمويل من شركة التحرير للجراجات الاستثمارية «تيكو»، والبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، لصالح محافظة القاهرة.

يتكون الجراج من 4 طوابق بعمق 14 متر تحت سطح الأرض ويستوعب 640 سيارة ملاكي، وتم تزويده بأحدث أنظمة الأمان والتهوية والحماية ضد الحرائق واللوحات الإرشادية، إلى جانب استحداث نظام لبيان الأماكن الخالية والمشغولة بالجراج، الأمر الذي سيتم تنفيذه بالجراجات التي تليه وتسعى المحافظة إلى تنفيذ بالفعل 4 جراجات بمناطق «روكسي، وتحرير 1، والدراسة، والترجمان».

وترصد «صوت الأمة» في السطور التالية تفاصيل الجراجات التي سيتم افتتاحها من جانب المحافظة:

جراج روكسي:
كان من المفترض أن تفتتح المرحلة الأولى من جراج روكسي متعدد الطوابق، سبتمبر الماضي، ولكن لأسباب لم يكشف عنها حتى الآن، لم يتم الافتتاح.

تقيم محافظة القاهرة، الجراج على 4 طوابق تحت الأرض ليتسع لـ1500 سيارة، و20 أتوبيس، ويعتبر ثاني الجراجات متعددة الطوابق التي تقيمها المحافظة بعد جراج التحرير، وسيتم إنشائه وإدارته أتوماتيكيا دون الاعتماد على العنصر البشرى بنظام حق الانتفاع (B.O.T) لمدة 25 عامًا، وفق أحدث الأنظمة الإلكترونية والسلامة البيئية والأمان كنموذج لأول جراج من نوعه بمصر يحقق الانسياب المروري بجميع الشوارع المحيطة بمنطقة مصر الجديدة.

وشدد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، على الشركة المنفذة بالالتزام بالجدول المحدد لسرعة انتهاء المشروع، والانتهاء من المرحلة الأولى المقامة على مسطح 8 آلاف متر، وسرعة البدء في المرحلة الثانية والممتدة من ميدان ابن الحكم حتى المطرية، التي تم إزالة قضبان الترام القديم منها وتوسعة الشارع ليتسع لـ6 حارات في الاتجاهين، ليساهم بصورة فعالة في القضاء على التكدس المروري بالمنطقة وخاصة للمواطن القادم من المطرية إلى صلاح سالم ومصر الجديدة.

ويوفر الجراج فرصة عمل تصل إلى 750 فرصة، كما أن عائد المحافظة خلال مدة الانتفاع يبلغ 240 مليون جنيه.

جراج الدراسة «الأزهر»:
تبلغ مساحة جراج الدراسة 7 آلاف متر، بمساحة 480 سيارة وتقيمه المحافظة بالتعاون مع مؤسسة الأغاخان، ويتكون من 3 طوابق، بتكلفة إجمالية 126 مليون جنيه.

وتم تزويد طوابق الجراج النفقية بعداد بكل طابق يظهر عليه عدد السيارات الفعلية الموجودة به، ويستوعب كل طابق 160 سيارة، بجانب الاعتماد على أحدث الأساليب لمكافحة الحرائق بالجراج وتزويده بخزانين للمياه لمواجهة الحالات الطارئة.

بينما المرحلة الثانية تشمل إقامة فندق فئة 5 نجوم، يضم 120 غرفة موزعة على 4 أدوار بتكلفة إجمالية 120 مليون جنيه.

ويوفر جراج الأزهر فرص عمل تصل إلى 600 فرصة، ويصل عائد المحافظة خلال مدة الانتفاع إلى 51 مليون جنيه.

الترجمان:
تبلغ مساحة الجراج 52 ألف متر، ويسع لاستيعاب 2700 سيارة و70 أتوبيس، ويتكون المشروع بإنشاء جراجين تحت الأرض، ونفق مشاه لربط المشروع بمحطة مترو الإسعاف «جمال عبد الناصر»، وهو المشروع الذي يسهم في زيادة السيولة المرورية بالمنطقة.

ويوفر مشروع الجراج 1150 فرصة عمل للشباب، ويبلغ عائد المحافظة خلال مدة الانتفاع إلى 115 مليون جنيه.

جراج التحرير 1:
يستوعب 1300 سيارة ملاكي، و48 أتوبيس، ويوفر الجراج 800 فرصة، كما أن عائد المحافظة خلال مدة الانتفاع يصل إلى 103 ملايين جنيه.

7 جراجات متعددة الطوابق:
تشمل خطة محافظة القاهرة، إنشاء 7 جراجات أخرى في «ميدان العباسية، وشارع عباس العقاد، ونادي الشمس، والطيران، والغابة، ومركز شباب سراي القبة، والنادي الأهلي».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق