استعدادات «الصيادلة» لتطبيق الإضراب الجزئي عن العمل في 27 محافظة.. ورشة عمل بالإسكندرية لتفعيل القرار.. ومؤتمر عام بأسوان لشرح آلية التنفيذ.. والبحيرة: تغريم من لا يلتزم

الثلاثاء، 10 يناير 2017 02:12 م
استعدادات «الصيادلة» لتطبيق الإضراب الجزئي عن العمل في 27 محافظة.. ورشة عمل بالإسكندرية لتفعيل القرار.. ومؤتمر عام بأسوان لشرح آلية التنفيذ.. والبحيرة: تغريم من لا يلتزم
آية أشرف

شهدت النقابات الفرعية للصيادلة بالـ 27 محافظة نشاطًا مكثفًا لتفعيل تنفيذ قرار الجمعية العمومية للنقابة الخاص بالغلق الجزئي للصيدليات بدءًا من 15 يناير من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة عصرًا، حيث تم تشكيل لجان بالمراكز والقرى للمرور على الصيدليات وإبلاغهم بقرار الجمعية وأهدافه وتوزيع بوسترات لتعليقها على الصيدلية تتضمن أسباب الإضراب وأهميته للمرضى.

كما تم عقد ورش عمل واجتماعات لبحث آليات تفعيل قرار الغلق أبرزها اجتماع الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة بمقر نقابة القليوبية مع ممثلي نقابات وسط الدلتا والتي تضم محافظات «الغربية – المنوفية – القليوبية – كفر الشيخ».

وأعلن ممثلو نقابات وسط الدلتا خلال الاجتماع رفضهم لأي قرار يصدر ويتعلق بتسعير الأدوية دون موافقة نقابة الصيادلة ومشاركتها في صياغة بنود القرار لضمان عدم إضراره بالمريض المصري وتربيح الشركات على حساب المواطن، إضافة إلى رفض القرار حال صدوره بطريقة عشوائية تجعل هناك سعرين للدواء، مما يعمل على إرباك سوق الدواء وحدوث أزمات.

وشدد الحضور على ضرورة أن يتضمن القرار الصادر تحديد نسبة هامش ربح الصيدلي بنسبة 25% للمحلي و18% للمستورد، فضلًا عن إلزام الشركات بسحب الأدوية منتهية الصلاحية وحل أزمة نواقص الأدوية وتوفيرها بالصيدليات.

القاهرة

قسمت نقابة صيادلة القاهرة المحافظة جغرافيًا وكونت لجانًا منبثقة عن نقابة القاهرة مكونة من نشطاء المهنة في المناطق الأكثر تأثيرًا مثل «قصر العيني-المنيل-شبرا-حلوان-مصر الجديدة-مدينة نصر-باب اللوق-عين شمس-المرج-المطرية-الأميرية-حدائق وسرايا القبة-النهضة والسلام»، وتم تشكيل غرفة عمليات في انعقاد مستمر من أعضاء مجلس نقابة صيادلة القاهرة لمتابعة تنفيذ الإضراب.

الجيزة

أما نقابة الجيزة فعقدت اللجنة الفرعية لتنفيذ قرارات الجمعية العمومية اجتماعًا برئاسة الدكتورة نجوى هاشم نقيب صيادلة الجيزة وتم فيه تقسيم مناطق ومراكز محافظة الجيزة على أعضاء اللجنة، وتم عمل متابعة وزيارات ميدانية للصيدليات لتعريف الصيادلة بقرارات الجمعية العمومية وشرح الأسباب التي دعت لاتخاذها.

الإسكندرية

من جهتها، نظمت نقابة صيادلة الإسكندرية برئاسة الدكتور محمد أونسي ورشة عمل لتفعيل القرار وحددوا آليات تنفيذ قرار التعليق الجزئي وأهمها: حصر الصيدليات بكل المناطق تمهيدًا لمتابعتها وتقسيم العمل على الحضور بمناطق الإسكندرية، خاصة الشوارع الرئيسية مثل الكورنيش، طريق الحرية، الترام، وسط البلد، سموحة وغيرها.

وقام أعضاء نقابة الإسكندرية بكتابة خطاب تضمن شرح أسباب الإضراب وتم طباعة 5 آلاف نسخة منه وتوزيعها على الصيدليات، كما تم تنظيم زيارات ميدانية للمتابعة المستمرة مع الصيدليات.

البحيرة

فيما حددت نقابة صيادلة البحيرة خطوات ممنهجة وجادة لضمان تطبيق قرار الجمعية العمومية، وشددت على تطبيق قرار تغريم الصيدليات التي لا تلتزم بالقرار.


وشكل مجلس النقابة بالبحيرة لجنة فرعية لمتابعة تطبيق قرار الإغلاق الجزئي للصيدليات للقيام بإعلام الصيدليات بموعد الإضراب وأسبابه وضرورة الالتزام به لتوفير الدواء بالصيدليات للمرضى.

أسوان

كما عقدت نقابة أسوان مؤتمرًا عامًا لصيادلة أسوان بحضور نقيب صيادلة أسوان الدكتور محمد الفاتح وجميع أعضاء مجلس النقابة الفرعية، كما حضر الدكتور أحمد عامر عضو مجلس النقابة العامة وعدد كبير من الصيادلة، وتم بالمؤتمر شرح آلية تفعيل الإغلاق الجزئي للصيدليات وعرض كيفية الإغلاق وضرورة الالتزام به، كما تم عمل حلقة نقاش لجميع الصيادلة لتبادل الآراء والمقترحات حول تفعيل الإضراب.

وقامت لجنة متابعة الإضراب بنقابة السويس باستكمال أعمال اللجنة المكلفة بتطبيق قرارات الجمعية العمومية المتعلقة بالإضراب، ونجحت اللجنة في تغطية ما يزيد على 50٪ من صيدليات المحافظة، إضافة لنقابة صيادلة السويس ورشة عمل موسعة في حضور عدد من رموز وشباب المهنة بالسويس وتعهد من الجميع بالالتزام بقرارات الجمعية العمومية.

دمياط

أما نقابة دمياط فعقدت اجتماعات لمتابعة قرارات الجمعية العمومية وتم تكليف الدكتور ايهاب قطارية برئاسة لجنة لمتابعة القرارات وتم دعوة أصحاب الصيدليات لاجتماع بمقر النقابة.

القليوبية

شكلت نقابة القليوبية لجنة لمتابعة جميع مراحل الإضراب من مجلس النقابة برئاسة الدكتور مجدي ثابت النقيب وعضوية كل من د. شاكر زكي الأمين العام، د.ناصر بهي أمين الصندوق، د.بكري سعيد وكيل النقابة، وتم توزيع المطبوعات «بيان_ استيكرات_بوستر» على نسبة 20% من صيدليات المحافظة وجاري استكمال التوزيع على الصيدليات حتى وصول مواد الدعاية لباقي الصيدليات قبل 15 يناير.

الفيوم
أما بالنسبة لنقابة الفيوم فقامت بحصر جميع الصيدليات بالمحافظة، وقامت بتوزيع مطبوعات لكل صيدلية توضح فيه أسباب الإغلاق.

الأقصر

توجه أعضاء نقابة الأقصر إلى الصيدليات للتنبيه على تنفيذ قرارات الجمعية العمومية وتوعية الصيادلة بذلك، وتم تشكيل لجان وتكليف أسماء معينة بذلك.

سوهاج

وفي نقابة سوهاج تم عمل لجان مشتركة للمرور على الصيدليات لتأكيد تنفيذ قرارات الجمعية العمومية.

ومجلس النقابة في حالة تواصل مستمر مع كل الصيادلة داخل سوهاج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق