أخر الأخبار :

أقوى تصريحات «أوباما» خلال خطاب الوداع (تقرير بالفيديو)

أية أشرف أبو النجا

01:32 م

الأربعاء 11/يناير/2017

صوت الأمة

ألقى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمس خطابه الوداعي مع اقتراب موعد تسليمه السلطة لخلفه، دونالد ترامب، وأختار «أوباما»، مدينة شيكاغو لألقاء الخطاب الوداعي، بدلًا من البيت الأبيض، ذلك لانها شهدت صعود نجمه السياسي كما شهدت إعلانه الفوز بالرئاسة في انتخابات عامي 2008 و2012، وقد احتشد في القاعدة أكثر من 20 ألف شخص من أنصاره لسماع الخطاب.

وترصد بوابة «صوت الأمة» أبرز تصريحات «أوباما» خلال الخطاب الوداعي:

- الديموقراطية هي أن « ننهض كلنا أو أن نسقط كلنا»
وقال أوباما في خطاب إلى الأمة هو الأخير له قبل أن يسلم السلطة الأسبوع المقبل إلى دونالد ترمب، إن التحدي الديمقراطي يعني «إما أن ننهض كلنا أو أن نسقط كلنا»، داعيًا الحزب الجمهوري إلى الوحدة، مع إقراره في الوقت نفسه بأن العنصرية لا تزال "عاملًا تقسيميًا" في المجتمع الأميركي.


- تصفية «بن لادن» والقضاء على البطالة أهم انجازاتي
شدد الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة على الإنجازات التي تحققت خلال ولايتيه المتعاقبتين، معددا خصوصا خلق الوظائف وإصلاح نظام التأمين الصحي، والقضاء على البطالة، وتصفية أسامة بن لادن.


- أحذرو هواجس الرجل الأبيض
حذر «أوباما» من التفرقة العنصرية، التي تؤثر على مستقبل الديمقراطية في أمريكا وكذلك مستقبل العلاقات بين الأقليات.

ودعا حزبه الديمقراطي إلى الوحدة في مواجهة المستقبل، كما طالب الأقليات بفهم هواجس «الرجل الأبيض»، في إشارة منه لسياسة الرئيس الحالي دونالد ترامب.


- إنكار التغير خيانة للأجيال المقبلة
لم ينس أوباما في خطابه التطرق إلى التغير المناخي، مؤكدا ان إنكار هذه الحقيقة العلمية هو «خيانة للأجيال المقبلة».
وقال «يمكننا ويتعين عليها أن نناقش الطريقة المثلى للتصدي لهذه المشكلة. ولكن الاكتفاء بإنكار المشكلة لا يعني خيانة الأجيال المقبلة فحسب، وإنما أيضا خيانة جوهر روح الابتكار وإيجاد الحلول العملية للمشاكل وهي الروح التي أرشدت آباءنا المؤسسين».

- اليوم..الولايات المتحدة أقوى وأفضل
وجه الرئيس الأميركي، المنتهية صلاحياته، في خطابه الوداعي، الشكر لمواطنيه على الدعم الذي قدموه له، مؤكدًا أن الولايات المتحدة هي اليوم «أفضل وأقوى» مما كانت عليه عندما اعتلى السلطة قبل 8 أعوام.

- «أوباما» لأنصاره: لا يمكنني فعل ذلك
هتف بعض أنصار أوباما له، خلال خطابه الأخير مطالبين إياه بالحكم لـأربع سنوات إضافية، ليرد عليهم الأخير بوضوح قائلا: «لا يمكنني فعل ذلك» مشيرًا أن هذا الأمر محظور دستوريا.

«أوباما » باكيا..زوجتي أفضل صديقة.. انا والبلاد فخورون بك
على جانب أخر، ظهر الوجه العطوف لبراك أوباما، حيث مسح الرئيس الاميركي المنتهية ولايته دموعه التي سالت على جبينه عندما اشاد بوزوجته «ميشيل»، حيث توجه اوباما الى زوجته قائلا «ميشيل لافون روبسون، ابنة الطرف الجنوبي، خلال الـ25 عاما الماضين لم تكوني فقط زوجتي وام ابنتاي بل افضل صديقة لي».
وتابع « اخذت دورا لم تطلبيه وجعلت منه دورك بجمال، وعزم، واسلوب، وروح مرحة»، مضيفا « هناك جيل جديد يطمح للافضل بفضل وجودك كقدوة. انا والبلاد فخورون بك».

- أبنتي أعظم أمر أفتخر به
خاطب الرئيس الأمريكي، المنهية صلاحياته، خلال كلمته الأخيرة ابنتيه، قائلا: «من بين كل الأمور التي حققتها في حياتي أن أعظم أمر أفتخر به هو أنني ابوكما».

- «أوباما» يُعدل شعاره الشهير خلال الوداع
وفي نهاية خطابه عدّل أوباما الشعار الشهير الذي أطلقه لحملته الانتخابية قبل ثماني سنوات من «نعم، نستطيع» إلى «نعم، استطعنا».
أقوى تصريحات «أوباما» خلال خطاب الوداع (تقرير بالفيديو)
أقوى تصريحات «أوباما» خلال خطاب الوداع (تقرير بالفيديو)
أقوى تصريحات «أوباما» خلال خطاب الوداع (تقرير بالفيديو)
أقوى تصريحات «أوباما» خلال خطاب الوداع (تقرير بالفيديو)
أقوى تصريحات «أوباما» خلال خطاب الوداع (تقرير بالفيديو)