أبحاث طبية تكشف أهمية «الزائدة الدودية»

الخميس، 12 يناير 2017 09:01 ص
أبحاث طبية تكشف أهمية «الزائدة الدودية»
أبحاث طبية تكشف أهمية «الزائدة الدودية»

أكدت دراسة طبية حديثة، أهمية الزائدة الدودية، بخلاف ما كان معتقدا في السابق، لكونها مخزنا لتخزين البكتيريا النافعة للأمعاء.

وأوضحت أبحاث أجريت بجامعة «أريزونا» الأمريكية، أن الزائدة الدودية، التي أُعتقد في السابق أنها غير ذات فائدة تذكر للجسم، تكون في الواقع بمثابة خزانا لبكتيريا الأمعاء النافعة وذلك، في الوقت الذي تُكتسب فيه الزائدة سمعة سيئة لميلها إلى الالتهاب بصورة متكررة، فيما يعرف بالتهاب الزائدة الدودية، وغالبا ما تحتاج إلى التدخل الجراحي لاستئصالها.

واجتمع الباحثون من كلية الطب التقويمي بجامعة أريزونا في الولايات المتحدة لدراسة وتحليل البيانات الصادرة عن عدد من الدراسات الطبية المعنية بأهمية وجود الزائدة الدودية وغيرها من صفات الجهاز الهضمي والبيئية لـ533 نوعا من الثدييات ليتتبع الباحثون تطورها لتحديد لماذا بعض الثدييات بها زائدة دودية والبعض الآخر لا؟.

وتوصل الباحثون إلى أن الزائدة الدودية تطورت بشكل مستقل في العديد من سلالات الثدييات، وهو ما يشير إلى أن هذا التطور جاء بغرض التكيف مع العوامل البيئة التي تتعرض لها هذه الثدييات.

كما وجد أن الثدييات التي بها زائدة دودية، كان متوسط تركيزات الأنسجة الليمفاوية المناعية بها أعلى في الأمعاء، التي تعمل بدورها على تحفيز بعض أنواع الأمعاء النافعة في المعدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق