أبرز ردود الأفعال حول تصريحات وزير الصحة بشأن زيادة الدواء(تقرير)

الجمعة، 13 يناير 2017 03:03 م
أبرز ردود الأفعال حول تصريحات وزير الصحة بشأن زيادة الدواء(تقرير)
وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي
أية أشرف أبو النجا

صرح الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، أن أسعار الدواء لم تزيد منذ عام 1994، مؤكدًا أن عدد الأدوية المتداولة 12400 دواء، وعدد الأدوية التي تم تحريك أسعارها بلغ 3010.

وأضاف «عماد الدين»، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، المُنعقد أمس الخميس، أنه لولا تسعير الدواء لأغلقت شركات الأدوية نهائيا، مشيرًا أن الزيادة تطبق على الأدوية المستوردة فور دخول مستلزماتها البلاد وليس من الآن.

وتابع وزير الصحة، أن الدواء هو السلعة الوحيدة المسعرة تسعيرة جبرية مثل الطاقة، منوهًا أن الجولات والاجتماعات التي حضرها مع شركات الأدوية كانت هدفها المواطن البسيط، ولولا إصراره وحرصه على المواطن لارتفعت أسعار الدواء 100% بنفس نسبة زيادة أسعار الدولار.

وترصد بوابة «صوت الأمة» ردود الأفعال حول تصريحات وزير الصحة.

- زيادة الأسعار لأنقاذ صناعة الأدوية

قال الدكتور حسام أبو العينين، عضو غرفة صناعة الدواء، إن قرار زيادة أسعار الدواء الأخيرة جاء لإنقاذ هذه الصناعة بعد تحرير سعر الصرف العملة، مؤكدًا إن كافة شركات الأدوية لم تتوقف خلال الفترة الماضية بالرغم من الخسائر.

وأضاف «أبو العينين»، خلال حواره مع برنامج «ممكن» المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، أن هناك سلسلة من الاجتماعات تم إجراؤها للتواصل إلى حل نهائي بزيادات من 30 إلى 50% من أسعار الأدوية المحلية، و40 إلى 50% من الأدوية المستوردة، على أن تطبق على 20% من الأصناف الدوائية.

-لن ترفع أسعار الأدوية المزمنة
قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن اللجنة وافقت قررت عدم رفع أسعار الأدوية المزمنة، مؤكدًا انها اقترحت علي رئيس الوزراء بزيادة العلاج علي نفقة الدولة.

وأضاف «أبو العلا»، خلال حواره مع برنامج«ممكن» المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، أن تصريحات وزير الصحة التي نصت عنلى عدم توافر المستلزمات الطبية في كافة مستشفيات الوزارة لمدة 14 شهرًا تصريح غير موفق.

-الزيادة فوق الطاقة
قال محمد عبد المقصود، رئيس شعبة ملاك الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن رفع سعر 3000 صنف دوائي يعني رفع 50% من أسعار الأدوية المُتداولة في السوق، مشيرًا أن الأدوية المُتداولة في السوق المصري تقدر بنحو 6 آلاف صنف دوائي فقط، وليست 12 ألف كما ذكر وزير الصحة الدكتور أحمد عماد.

وأضاف «عبد المقصود»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المُذاع على قناة «extra news»، أن تلك الزيادة «فوق طاقة الناس»، مؤكدًا «أن كل ما يتعب الناس هو عدم توافر بعض الأدوية وليست ارتفاع أسعاره».

- الوزير خالف توصيات الرئيس
وعلى الجانب الأخر قال محيي عبيد نقيب الصيادلة، إن قرار أحمد عماد، وزير الصحة الأخير بشأن تحريك أسعار الدواء جاء بما يخالف توصيات رئيس الجمهورية، التي نصت على عدم المساس بالأدوية المزمنة، مؤكدًا أن قرار تحريك أسعار الدواء قرار كارثي وجريمة كبرى فى حق المواطنين البسطاء، ووصمة عار فى تاريخ النقابة.

وأضاف «عبيد» خلال لقائه ببرنامج «انفراد» المذاع على قناة «العاصمة»، أن هناك زيادة في 619 صنفا دوائيا للأمراض المزمنة.

وأختتم نقيب الصيادلة، أن وزير الصحة غير مؤهل لإدارة ملف الدواء، موضحًا أن النقابة طالبت بضرورة تعيين نائب لوزير الصحة لإدارة ملف الدواء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق