الجيش الإسرائيلي يعلن خطة «سلاح الجو 2030»

الأربعاء، 18 يناير 2017 04:48 م
الجيش الإسرائيلي يعلن خطة «سلاح الجو 2030»
الجيش الإسرائيلي يعلن خطة «سلاح الجو 2030»
أيمن فرج

أشارت مجلة «إسرائيل ديفينس»، أن قائد سلاح الجو الإسرائيلي، صدق في ديسمبر الماضي، على خطة شاملة تحت عنوان «سلاح الجو الإسرائيلي في عام 2030»، ترسم الاستعدادت المستقبلية لوضع السلاح ومن بينها شراء منصات جديدة، وتقليل القوات النظامية، وتقسيم منصات ووحدات سلاح الجو الإسرائيلي، وفقا للقواعد العسكرية الجوية.

وأوضحت المجلة المتخصصة في الشـأن العسكري، أنه تم صياغة هذه الخطة، في العام الماضي، على خلفية الخطة متعددة السنوات «جدعون» وأيضا على خلفية توقيع اتفاقية المساعدات الأمنية مع النظام الأمريكي، الذي يُعد سلاح الجو الإسرائيلي أحد القطاعات المتأثرة منه بشكل كبير.

ونقلت المجلة عن رئيس فرع التخطيط والتحكم بسلاح الجو الإسرائيلي، المقدم «إيتي»، أن عملية استيعاب المنصات – بداية من اتخاذ القرار مرورا بالاتصالات مع النظام الأمريكي الحاكم وتحديد الميزاينة والاستيعاب وتنسيق العمل مع سلاح الجو وحتى الدخول في مرحلة الكفاءة القتالية – من شأنها أن تستغرق عشر سنوات.

وأضاف «إيتي»، يتوجب أخذ المنصات القديمة في الاعتبار التي سيصعب على سلاح الجو الإسرائيلي خلال السنوات القريبة الاستمرار في عمل الصيانة عليها، وأيضا الأخذ في الاعتبار للمنصات الجديدة المتوقع استيعابها مستقبلا.

وبحسب المجلة، يواجه الجيش الإسرائيلي تقلبات متتابعة في القوى البشرية وفي قدراته العملياتية وفي خارطة التهديدات الأمنية، وتضع الخطة «متنوعة التفاصيل» على المحور الزمني نقاط جوهرية ستُضفي تأثيرات على وجه سلاح الجو الإسرائيلي.

ونقلت «إسرائيل ديفينس» في تقريرها، أن عناصر هيئة أركان سلاح الجو الإسرائيلي، المسؤولة عن صياغة الخطة، أخذت في حسبانهم قطاع مختلف من التقديرات منها الاستعداد للمتطلبات العملياتية سواء في الوقت الطبيعي أو في حالات الطوارئ، مُوازنة العبء على القواعد العسكرية الجوية المختلفة والتغييرات المتوقعة في القوى النظامية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق