«اللصيمة».. «فتة العجر» في سيناء (صور)

الإثنين، 23 يناير 2017 12:13 م
«اللصيمة».. «فتة العجر» في سيناء (صور)
محافظة شمال سيناء أيقونة التراث بالنسبة لباقي محافظات الجمهو
أحمد محمد

محافظة شمال سيناء أيقونة التراث بالنسبة لباقي محافظات الجمهورية؛ فجميع تفاصيل الحياة اليومية- وإن كانت بسيطة- لها ظهير تراثي، توارثته الأجيال، حتى وإن طالته عوامل المدنية والتقدم والتطور التكنولوجي الهائل، خاصة في العصر الحديث.

يعد الطعام إحدى موروثات أهل شمال سيناء البسطاء، فمعظم ما يتناوله السكان المحليين، له مردود تاريخي، وخير مثال على ذلك «اللصيمة»، والتي تعد الأكلة الشعبية الأولى بمختلف مناطق وتجمعات المحافظة، التي تنتشر بين المواطنين، بدوًا وحضرًا.

وبحسب الباحث في التراث السيناوي، حسن سلامة، فإن البدو يطلقون علي «اللصيمة»: فته العجر، وأطلق عليها أهل العريش «اللصيمة» لأن مكوناتها تختلط في بعضها البعض لتكون المنتج النهائي وهو سلطة العجر أو الباذنجان.

يضيف «سلامة»، أن «اللصيمة» مكوناتها بسيطة، وهي الدقيق والعجر (البطيخ الصغير)، ويطلق عليه أهل الصحراء الشوي، ويستعاض عنه بالباذنجان، والطماطم والفلفل الأخضر، وزيت الزيتون، بجانب الحطب المكون الرئيسي لنضج «اللصيمة».

ويشير، إلى أن عمل اللصيمة يبدأ بإشعال النيران، ووضع الشوي أو الباذنجان فيها، إلى أن تتحول إلي جمر، وفي نفس الوقت يتم عمل العجين من الدقيق على هيئة قرص كبير، بحسب عدد الموجودين، ثم يتم وضع الجمر على جانب النار، ووضع القرص في الرمال الساخنة، ووضع طبقة من الرمال الساخنة عليه، ثم وضع الجمر، حتى يستوي هذا الجانب، ثم تقلب علي الجانب الأخر، حتي تستوي تماما، ويتم إخراجها، وضربها بعصاه من الجانبين حتى تزول أية عوالق بها، وتقطيعها إلى قطع صغيرة جدًا، ووضعها في السلطة التي تم عملها من الشوي أو الباذنجان، والطماطم والفلفل وقليل من الماء الدافيء، وتقليبها جيدًا، حتي تتشرب بهذه السلطة، ويتم وضع زيت الزيتون، لتقدم وجبه ساخنة.

ويقول «سلامة، إن «اللصيمة» عادة يكثر أكلها في الصيف، حيث يتم عملها في المناطق الخلاء وفي سهرات الشباب، حيث أنها ليست مكلفة، وبعد أكلها يتم تناول أكواب الشاي الساخن، المصنوع على الحطب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق