أبرز تصريحات على جمعة في «الله أعلم» (تقرير)

الأحد، 22 يناير 2017 02:22 م
أبرز تصريحات على جمعة في «الله أعلم» (تقرير)
أبرز تصريحات على جمعة في «الله أعلم»
أية أشرف أبو النجا

حل الشيخ على جمعة، مفتي الجمهورية، ضيفا على برنامج «والله أعلم»، المذاع على فضائية «سي بي سي»، مساء أمس السبت. وتحدث «جمعة» خلال الحلقة عن العلقات الزوجية الغير شرعية بين الشباب والفتايات التي انتشرت خلال الوقت الحالي. وترصد بوابة «صوت الأمة» أبرز تصريحات مفتي الجمهورية..

-الأم العزباء

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن هناك خلط في الفترة الحالية بين مصطلح الأم العزباء «سنجل ماذر»، لافتًا إلى أن هذا المصطلح يطلق على الأم التى تركها زوجها أو وافته المنية، مضيفًا: «ما يتردد الآن، مصطلح غربي مستورد للأم التي أنجبت طفلا من الزنا ولا تريد أن تخبر عن والده، وتريد أن تربي طفلها مستقلة».

وأضاف جمعة، خلال حواره، أن الأم المعيلة والتي تركها زوجها ورحل وتربى أطفالًا يجب أن تُكرم وتستحق لقب الأم المثالية، وتستحق أيضا المساعدات وأن نقيم جهادها وكفاحها.

-الطفل ينسب لوالديه

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن نسب الطفل لأمه تعني أنه خلق من رحمها والجميع يشهد من أطباء وممرضات وجيران أما علاقته شرعية بوالده، مؤكدًا أن هذا الرجل اتصل بهذه السيدة عن طريق عقد شرعي.

وأضاف «جمعة» أن هناك عقدين لاتصالا الرجل بالمرأة، أولًا عن طريق عقد فاسد غير شرعي ويطلق عليه شبيه بالشرعي، مثلما تتزوج المطلقة أو الأرملة خلال فترة العدة فهذا النوع من الزواج باطل، لافتًا إلى أنه في حالة حملها من زوجها الجديد فينسب له الطفل رغم بطلان الزواج.

- طفل هدير
وعلق مفتي الديار على إعلان الفتاة هدير مكاوي، إنجاب طفلًا بعد زواجها عرفيا من أحد الأشخاص، قائلا: «بناء على تصريحات الفتاة فهذا زواج ويتم إثبات نسب الطفل لها ولزوجها، طالما هناك زواجا عرفيًا».

- الفاحشة
وهاجم مصطلح «سينجل ماذر» قائًلا: « يدعو للفاحشة والفساد والتشجيع على الزنا».

وتابع: «هذا المصطلح مستورد من الغرب معناه أنه الفتاة أنجبت طفلًا عن طريق الزنا، ولا تريد الإفصاح عن أبيه، وتريد أن تربي الولد مستقلة بنفسها».

-العلاقات غير الشرعية
استنكر «جمعة » فيلم «دماء على الأسفلت»، قائلا: «أن مثل هذه الأعمال روجت لإقامة علاقات غير شرعية».

وأضاف: «أن ثقافة هذه الأعمال لا تمت لمصر أو الوطن العربي بصلة كونها جعلت العلاقات غير الشرعية حاجة وليس غريزة».


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق