تعرف على مواصفات السيارات في المستقبل

الأربعاء، 25 يناير 2017 12:33 ص
تعرف على مواصفات السيارات في المستقبل
أحمد قنديل

تزامنًا مع التطور التكنولوجي والصناعي على مدار العصور والأزمنة، أضحى الخيال يتسلل إلى عقول مقتني السيارات وصانيعها بمشاهد من المستقبل القريب تتضمن صورًا عن شكل ومميزات السيارة مستقبلًا.

ووفقًا لهذا السياق، فقد شهدت فعاليات معرض الإلكترونيات CES في لاس فيجاس ومعرض ديترويت الدولي للسيارات، ظهور بعض النماذج الاختبارية، التي تسلط الضوء على ما ستكون عليه السيارة مستقبلًا، حيث تناولت تغيير من مفهوم القيادة التقليدية إلى مفاهيم أخرى جديدة، فلن يحتاج السائق إلى متابعة البيانات في لوحة العدادات، بل ستظهر كل المعلومات المهمة في نطاق رؤية السائق عن طريق شاشات Head up، حتى لا يتشتت انتباه السائق عن متابعة أحوال الطريق من حوله.

وأوضح كريستيان بولمان، المتحدث الإعلامي باسم شركة "فولكس فاجن" وفقًا لما نقلته وكالة الأخبار الألمانية، أن تقنية الواقع المعزز Augmented Reality بدأت تغزو عالم السيارات، وتعمل هذه التقنية على إثراء البيانات المعروضة على شاشة Head up.

وأوضحت الوكالة الألمانية، أن شركات السيارات تعمل حاليًا على تطوير مستوى ثان للصورة، بحيث يتم مواءمة البيانات المعروضة على شاشات Head up مع البيئة المحيطة.

وقال جيدو ماير آرنت، مدير تطوير أنظمة التشغيل بشركة كونتينينتال المغذية لصناعة السيارات، إن هدف هذه التقنيات الجديدة يتمثل في تركيز اهتمام السائق على متابعة الأحوال المرورية من حوله، وخاصة في المواقف المرورية الخطرة.

وجسدت شركة أودي الألمانية خلال المعرض، أفكارها وتصوراتها لمقصورة القيادة في سيارتها Q8 الاختبارية، والتي ظهرت خلال الدورة الحالية لمعرض ديترويت الدولي للسيارات، وقامت بتجهيزها بأول شاشة Head up تعمل بتقنية الواقع المعزز، حيث يتم دمج الصورة الواقعية مع البيانات الافتراضية في صورة واحدة تظهر في مجال رؤية السائق.

وكشفت شركة "باناسونيك" المغذية لصناعة السيارات، أثناء مشاركتها في فعاليات معرض الإلكترونيات في لاس فيجاس مؤخرًا، عن نماذج متطورة للشاشات المزودة بتقنية الواقع المعزز؛ حيث صممت الشركة اليابانية اثنين من مستويات الصورة بحجم كبير، كما أن عرض الصورة يتم على مسافة بعيدة، وبالتالي يتم إظهار جميع البيانات الممكنة.

وأوضح أندرياس هايتمان، مدير قطاع أنظمة المعلومات والترفيه، قائلا: "لقد اعتمدنا على الكاميرات بدلا من المرايا، ويتم عرض صور هذه الكاميرات في نطاق رؤية السائق، بمجرد أن يقوم السائق باستعمال ذراع الإشارات"، علاوة على أنه يمكن للسائق رؤية السيارة من منظور عين الطائر، عند استعمال ذراع الإشارات مرة أخرى. 

وأوضح "هايتمان" مزايا هذه التقنية بقوله: "بفضل هذه التقنية المتطورة لا يضطر السائق إلى الابتعاد بناظريه عن متابعة أحوال الطريق، ولكن ينصب تركيزه في المقام الأول على متابعة الأحوال المرورية من حوله".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق