التدخين يسبب الضمور والشمس تتسبب فى إعتام العدسة

الثلاثاء، 31 يناير 2017 03:03 ص
التدخين يسبب الضمور والشمس تتسبب فى إعتام العدسة
التدخين يسبب الضمور والشمس تتسبب فى إعتام العدسة

تقول المؤسسة الأمريكية للمكفوفين إن هناك نسبة زيادة سريعة فى أعداد للمسنين الذين يعانون من مشاكل فى العين التى تجعل المهام اليومية البسيطة صعبة، ويتوقع الخبراء أنه بحلول عام 2030 سيتضاعف معدلات فقدان الرؤية. وهناك بعض العادات السيئة التى نقوم بها وتسبب أضراراً خطيرة على العين والتى رصد بعضها موقع Health:

1- التدخين
التدخين يضر أنسجة العين، فقد أثبتت الدراسات أن التدخين هو المسئول عن 25% من حالات الضمور البقعى المرتبط بالعمر.


2- القراءة أثناء السير على الطريق
كثير من الأشخاص يشعرون بالدوار أثناء قراءتهم خلال السير على الطريق ويؤكد الأطباء أن هذه العادة تضر العين وتسبب الضعف والقىء.

3- التحديق فى الشمس
يقوم بعض الأشخاص بالنظر ‘لى الشمس مباشرة وهى من أسوأ العادات، فالأشعة فوق البنفسجية من الشمس يمكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية للعين الضمور البقعى وإعتام عدسة العين. فينصح الأطباء بتجنب القيام بهذه العادة وارتداء نظارة شمسية لحجب هذه الاشعة الضارة.


4- السباحة دون استخدام نظارات واقية
المواد الكيميائية الموجودة فى حمامات السباحة تؤثر سلباً على العينين على المدى القصير، وتسبب تهيج العين وعدم وضوح الرؤية، كما أن بعض الدراسات تؤكد أن هذه العادة تسبب العمى المؤقت. لذلك ينصح الأطباء بارتداء نظارة السباحة الواقية.


5- استخدام أدوات تجميل رديئة
تهمل بعض السيدات فى اختيار أدوات تجميل العين ذات جودة عالية وفى الحقيقة هو أمر فى غاية الخطورة، لأنها هذه الأدوات الرديئة قد تحتوى على مواد ضارة مثل مادة التريكلوسان التى تتسبب فى حدوث خلل فى وظائف الغدد الصماء، خاصة الغدة الدرقية والهرمونات التناسلية، وأنسجة الجلد. الفورمالديهايد الذى يضعها المصنعون كمادة حافظة إلا أن الوكالة الدولية لبحوث المواد المسرطنة (IARC) أكدت أنها مادة مسرطنة، وتسبب حساسية الجلد ويمكن أيضا أن تكون ضارة للنظام المناعى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق