ما هي الأكلات التي تحارب الخرف؟

الثلاثاء، 31 يناير 2017 07:27 ص
ما هي الأكلات التي تحارب الخرف؟
الأكلات التي تحارب الخرف؟

يعتبر مرض الزهايمر من أكثر التحديات التي تواجه مرحلة الشيخوخة، لذلك، تتركز الأبحاث على إيجاد ليس فقط علاجات لهذا المرض الذي يقضي على ذاكرة المرء تدريجيا، بل محاولة إبعاده أو تأخيره قدر الإمكان.

أما الجديد الذي توصل إليه الخبراء هو أن النظام الغذائي الذي يشتمل على تناول الجزر واللفت والبطاطا الحلوة قد يمنع الخرف عند كبار السن لاحتوائه على مركبات تدعم وظائف المخ.

ووجد العلماء أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من الكاروتين في نظامهم الغذائي، اضطروا إلى الاعتماد على الدماغ بشكل أكبر من أجل إنجاز المهام المتعلقة بالذاكرة، ويمكن الحصول على هذه المركبات القوية في مجموعة الخضار الملونة المعروفة بكفاءتها في تحسين القدرة المعرفية.

لمعرفة تأثير مستويات الكاروتين في نشاط الدماغ، استخدم الباحثون من جامعة جورجيا تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي وقاموا بقياس نشاط الدماغ عند أكثر من 40 من البالغين تراوحت أعمارهم بين 65 و86 سنة.

ووجد الباحثون، من خلال تحليل نشاط الدماغ لدى هؤلاء، أن من لديهم مستويات عالية من اللوتين (lutein) والزياكسانثين (zeaxanthin) لا يحتاجون إلى تنشيط الدماغ بشكل أكبر لإكمال المهمات، وأن الذين لديهم مستويات أقل من هذه المركبات اضطروا لاستخدام الدماغ بشكل أكبر من أجل تذكر الكلمات.

وقال كبير الباحثين كاتر لينبيرج: "تحدث عملية تدهور طبيعية في خلايا المخ مع التقدم في العمر، ويمكن تغيير النظام الغذائي للحصول على مستويات عالية من المركبات للمساعدة في تحسين قدرة الدماغ".

كما وجد الباحثون علاقة بين مستويات هذه المركبات وعدد الكلمات التي يمكن المشاركون تذكرها. إذ توجد اختلافات كبيرة في مستوى قدرة الدماغ تتعلق بمستويات مركب الكاروتين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة