طبول الحرب تدق في موسكو وتركيا تهرب لـ "الناتو"

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015 07:56 م
 طبول الحرب تدق في موسكو وتركيا تهرب لـ "الناتو"
صورة ارشيفية
نصر نعيم


مابين التهديدات بـ «عواقب وخيمة» من جانب الروس وبين مقدمات تخلي أوربي عن مساندة حقيقة لأنقرة.. تزداد فرضية مواجهة قاتلة بين الروس والأتراك لن تكون في صالح الأخيرة، وهو خيار يفرض نفسه بقوة في مقابل عدم اندلاع حرب كونية شاملة بين روسيا وخلفائها الطبيعيين من ناحية وتركيا ومحيطها الأوربي في الناتو والولايات المتحدة في الناحية الأخري..

ويبدو أن الغرب قد يتقبل فكرة الخروج بأقل الخسائر الممكنة في حادثة اسقاط تركيا لمقاتلة روسية اليوم من طراز سوخوي 24، ادعت أنها اخترقت مجالها الجوي.
ــ رعب تركي وتهديد روسي
فيس نبرة صوت كشفت عن خوف رهيب في أوصال تركيا قال أوغلو: رد تركيا على انتهاك أجوائها وأراضيها رغم التحذيرات المتكررة، حق قومي ودولي.. مسؤولون في البنتاغون أكدوا أن الطيارين الأتراك حذروا المقاتلة الروسية 10 مرات قبل استهدافها. وعلي خلفية الرعب التركي من رد الفعل الرويس استدعت تركيا دبلوماسيي الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي لتزويدهم بمعلومات عن الحادث
ــــــــطبول الحرب
في المقابل قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم، في سوتشي "جنوب روسيا" إن حادث إسقاط الطائرة الحربية من قبل تركيا "سيكون له عواقب وخيمة على العلاقات بين أنقرة وموسكو".

وأضاف بوتين الذي بدا خلال المؤتمر متوترا وتحدث بلهجة شديدة، نافيا أن تكون الطائرة الروسية خرقت المجال الجوي التركي، ووصف ما حدث بــ "طعنة من الخلف" تلقتها بلاده، مشيرا "بالتأكيد سنحلل كل ما جرى.

وقال "لا يسعني وصف ما حصل اليوم بشكل آخر. لن نتسامح أبداً مع ارتكاب جرائم مثل التي وقعت اليوم".
من جانب آخر أكد بوتين أن المقاتلة الروسية "سوخوي-24" التي أسقطها الطيران التركي قرب الحدود السورية لم تكن تهدد تركيا مشيراً إلى أنها أصيبت في الأراضي السورية على بعد كيلومتر من الحدود التركية.

وأضاف بوتين "طائرتنا وطيارونا لم يكونوا يشكلون أي تهديد لتركيا" مضيفاً أن المقاتلة تحطمت على بعد 4 كلم من الحدود.
في المقابل تؤكد أنقرة أن الطائرة انتهكت مجالها الجوي.

إلى ذلك، عبر الرئيس الروسي عن أسفه لأن أنقرة طلبت عقد اجتماع طارئ لحلف شمال الأطلسي الذي تنتمي إليه بدلاً من بحث هذه المسألة مباشرة مع موسكو.
فيما طالبت شخصيات روسية بارزة بالرد القاسي أو بمعني أدق "تأديب روسيا علي فعلتها حتي لو كان باعلان الحريب علي أنقرة."
وحاولت من جانبها السلطات التركية تهدئة الغضب الرلاوسي بنشر مخططا تفصيليا عن خرق الطائرة الروسية المجال الجويي لتركيا.
حلفاء روسيا
نددت سوريا بما وصفته"الإعتداء السافر" على سيادتها بعد إسقاط تركيا مقاتلة روسية صباح اليوم، وذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" عن مصدر عسكري.
وقال المصدر العسكري السوري: "في اعتداء سافر على السيادة الوطنية أقدم الجانب التركي عند الساعة 9,23 صباح اليوم، على إسقاط طائرة روسية صديقة فوق الأراضي السورية أثناء عودتها من تنفيذ مهمة قتالية ضد تنظيم داعش الإرهابي".

واعتبرت سوريا أن إسقاط تركيا للطائرة الروسية يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك وقوف الحكومة التركية إلى جانب "الإرهاب" وتقديم كل أشكال الدعم لـ"المجموعات الإرهابية" التي بدأت تنهار، وتتقهقر تحت ضربات الجيش العربي السوري.

وشدد المصدر على أن "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تؤكد أن الأعمال العدوانية اليائسة لن تزيدنا إلا عزماً وإصراراً على مواصلة الحرب ضد التنظيمات الإرهابية وبدعم ومساندة الأصدقاء وعلى رأسهم روسيا الاتحادية".
ـــــــ
أصدقاء تركيا
يعقد ممثلو الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الثلاثاء اجتماعا طارئا عقب إسقاط تركيا مقاتلة روسية على الحدود التركية-السورية، فيما قالت تقارير إعلامية روسية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد مؤتمرا صحفيا اليوم.

وأعلن الناتو في بروكسل أن الاجتماع سيبدأ في تمام الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم (1600 بتوقيت جرينتش) وفق "الألمانية".

وكان حلف شمال الأطلسي قد قال في وقت سابق اليوم إنه يتابع عن كثب مع السلطات التركية التطورات التي أعقبت إسقاط طائرة روسية، الثلاثاء، انتهكت مجال تركيا الجوي.

وكان رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو وجّه خارجية بلاده بالتشاور مع "الناتو" حول الأوضاع على الحدود التركية الروسية.


وألغى وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، زيارته الرسمية إلى تركيا، المقررة غدا لأربعاء على خلفية الحادث.

وكان من المقرر أن يبحث لافروف مع المسؤولين الترك عدداً من الملفات على رأسها الملف السوري والأوكراني والحرب ضد الإرهاب، إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين، لكن حادثة الطائرة دفعت السلطات الروسية إلى الإعلان عن تأجيلها.
تعليق الرحلات
وفي تصعيد جديد طالب نواب روس هيئة الطيران الفيدرالي الروسية بوقف جميع الرحلات الجوية مع تركيا.
ـــــ
بريطانيا تستفسر
قالت بريطانيا ، الثلاثاء، إن إسقاط مقاتلتين تركيتين طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية أمر بالغ الخطورة، مضيفة أنها تسعى لمعرفة المزيد من التفاصيل بشكل عاجل.
وأوضح مكتب وزارة الخارجية البريطانية في بيان :«أُسقطت طائرة تابعة للسلاح الجوي الروسي قرب الحدود التركية السورية هذا الصباح، ونسعى لمعرفة المزيد من التفاصيل سريعا، ومن الواضح أن هذه واقعة خطيرة للغاية، لكن ليس من الحكمة التعليق إلى أن نتيقن من الحقائق».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق