لأول مرة.. إعادة برمجة خلايا الكبد لعلاج مرضى السكر النوع الثاني

الثلاثاء، 14 فبراير 2017 09:33 ص
لأول مرة.. إعادة برمجة خلايا الكبد لعلاج مرضى السكر النوع الثاني
مرضى السكر - أرشيفية

في سبق علمي جديد، تمكن علماء ألمان، لأول مرة، من إعادة برمجة خلايا الكبد بنجاح لتماثل خلايا بنكرياس بين فئران التجارب، ما يعطي بارقة أمل جديدة لعلاج مرضى السكر النوع الثاني.


وأاد العلماء في مركز «ماكس دويلبروك الجزيئي» التابع لجمعية «هيلمهولتز» الألمانية، برمجة خلايا الكبد عن طريق تغيير نشاط جين واحد وتحفيز تنمية خلايا البنكرياس.

وفي مرضى السكر النوع الأول، يقوم خلايا الجهاز المناعي للمريض بتدمير خلايا البنكرياس المسؤولة عن توليد الإنسولين، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، لتعتمد الاستراتيجية العلاجية على تلقي المريض لجرعات إنسولين تعويضية.

وتوصل العلماء إلى وجود جين يعرف باسم تجيف – 2 (TGIF2) في أنسجة البنكرياس وليس الكبد، تلعب دورًا حيويًا في عملية إعادة برمجة خلايا الكبد وتحويلها إلى خلايا بنكرياس.

فقد عكف العلماء على دراسة كيفية تحول خلايا الكبد إلى خلايا بنكرياس بين فئران التجارب، وذلك عند إعطائها نسخة إضافية من جين «تجيف – 2» (TGIF2)، حيث تبدأ في التخلي والتخلص من الخصائص الخلوية الكبدية، لتبدأ في اكتساب خصائص خلوية للبنكرياس.

وأظهرت التجارب الأولية حدوث تحسن ملموس في مستويات الجلوكوز لدى الفئران لتقوم الخلايا الجديدة باستبدال وظائف خلايا البنكرياس المفقودة.

وقالت فرانشيسكا سبجنولي، أستاذ السكر والغدد الصماء، والمشرف على تطوير الأبحاث، إنه يمكن بفضل هذا السبق العلمي الجديد تطوير علاجات جديدة لمرض السكر النوع الأول من خلال زرع خلايا بنكرياس جديدة خارج الجسم، مضيفة أنه رغم وجود خلافات بين الفئران والبشر، إلا أنه لا يزال هناك بعض العقبات يجب التغلب عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق