قبل اتخاذ قرار الزواج اطمئن علي نفسك واحمى أطفالك من وراثة أنيميا البحر المتوسط

الخميس، 16 فبراير 2017 11:08 م
قبل اتخاذ قرار الزواج  اطمئن علي نفسك واحمى أطفالك من وراثة أنيميا البحر المتوسط
أنيميا البحر المتوسط
أمنية فايد

مش كل ضعف  بدني يبقي انيميا ، هناك انيميا  سوء التغذية  وأنيميا "البحر المتوسط"  التي تصيب  الأطفال نتيجة جينات وراثية بسبب زواج الأقارب.

الدكتور  "عمر الألفى" باحث مساعد فى أمراض الدم بالمركز القومى للبحوث وزميل الجمعية البريطانية، قال إن هناك ما يقرب من 15% فى مصر حاملين لجين أنيميا البحر المتوسط وعن طريق زواجهم من أقاربهم تزداد النسبة خاصة مع اهمالهم لإجراء الفحوصات الطبية قبل الزواج.

ويتابع قائلا: "فقر الدم نوعين أولهم أنيميا نقص الحديد أى نقص خلايا الدم الحمراء فى الجسم، وهناك ما يقرب من 40% إلى 50% من الأطفال فى مصر يعانون من هذا النوع، وذلك نتيجة سوء التغذية والمعلومات المغلوطة عن أساليب الأطعمة التى لابد أن يتبعها الطفل أثناء فترة الفطام، بالإضافة إلى تقديم وجبات الجانك فود للطفل فى أول سنين تكوين جسمه، أما النوع الثانى المعروف باسم "أنيميا البحر المتوسط" تتم الإصابة به بسبب التاريخ الوراثى للمرض من أحد الطرفين أو العائلتين معا.

وعن أكثر الآثار الجانبية الناتجة عن الإصابة بأنيميا،  سوء التغذية أشار "الألفى" إلى أن الأنيميا تؤثر على غدد الجسم فى مرحلة الطفولة وتأخر مرحلة البلوغ، وهناك أطفال كثيريين فى مصر يصلوا إلى عمر الـ16 والـ17 عام ولم يبلغوا بالصورة الطبيعية، ولديهم كسل فى وظائف الكبد والكلى نتيجة الإصابة بهذا النوع من  .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة