روشتة جومانة هاشم لمذيعات الأخبار (خاص)

الأحد، 19 فبراير 2017 05:30 م
روشتة جومانة هاشم لمذيعات الأخبار (خاص)
جومانة هاشم
ريهام مجدى

استطاعت في وقت قليل أن تحقق نجاحًا كبيرًا في العمل الإعلامي، ومن خلال موهبتها وقدرتها وصلت إلى الوقوف أمام كاميرات كبرى القنوات الفضائية، إلا أنها ظهرت بشكل مختلف تزامنًا مع التطوير الذي شهدته قناة (ON LIVE) مؤخرا، جومانة هاشم المنضمة حديثا إلى القناة الإخبارية أفاضت في هذا الحوار عن كواليس انضمامها إلى القناة، ورؤيتها للإعلام المصري حاليا.

لماذا قررتِ العودة مرة أخرى إلى (ON LIVE)؟
- كنت على قوة القناة منذ سنوات عديدة، وانتقلت في عدة محطات، إلا أنني شعرت أن الإدارة الجديدة سوف تركز على جانب الإبداع في العمل، وأنا أحب الإبداع وأكره الروتين، فشعرت أنني من خلال هذه التجربة سوف أقوم بتطوير نفسي، علاوة على أن ثقتي كبيرة برئيس القناة أحمد عبدالتواب، الذي يعرف إمكانيات كل شخص ويضعها في المكان المناسب.

ما الفارق بين (ON LIVE) والقنوات الإخبارية الأخرى؟
- (ON LIVE) لها مكانة خاصة لدى الجمهور وتحظى بثقة كبيرة، كما أنها أفضل قناة تقدم خدمة إخبارية في مصر، وبها مذيعون على أعلى مستوى، وهو ما يجعل المنافسة بيننا قوية، وأرى أن هذه المنافسة عامل مهم لخلق التطور، لأن كل شخص يريد أن يبذل مجهودًا لكي يطور ويثبت نفسه، وأنا دائمًا أبحث عن التطور، بالإضافة إلى أننا لا نتنافس فيما بيننا فقط بل نعمل كفريق واحد لمنافسة القنوات الأخرى.

ما هي كواليس إعادة بث القناة بشكل جديد؟
- إعادة توظيف القدرات البشرية كان عاملًا مهمًا، وهذا ما قامت به الإدارة الجديدة للقناة، حيث قامت بعمل تقييم كامل، وحرصت على ترميم كل الثغرات التي كانت موجودة، وبالفعل كان هناك مجهود من كل فريق العمل سواء الإدارة أو المذيعين أو صانعي المحتوى، حتى تخرج القناة بشكل جديد ومتميز.

كيف تسهم التقنيات الجديدة للقناة في جذب المشاهد؟
- رغم أن (ON LIVE) استطاعت أن تنجح دون الإمكانات التي تستخدمها حاليًا، وذلك لأن القناة تم إعادة بثها منذ أعوام قبل توافر التكنولوجيا معتمدة على القدرات البشرية العالية التي كانت تمتلكها، إلا أن هذه القدرات البشرية والكوادر المنضمة حديثا بجانب التقنيات الجديدة، كلها عوامل ساهمت في تحقيق نجاح أفضل، يتمثل في جذب انتباه المشاهدين.

هل تفضلين تقديم البرامج الإخبارية عن برامج التسلية والترفيه؟
- بالفعل عرض على تقديم برامج تسلية وتوك شو، لكنني رفضت، لأنني أحب تقديم هذا النوع من البرامج، ولا أريد أن أقدم برامج تقوم على الربح المادي، رغم احترامي لفكرتها ولمقدميها، لكنني أهتم بالشأن السياسي بشكل أكبر، وأقدس العمل الإخباري، وأشعر بالسعادة وأنا أقوم به.

هل الأفضل للمذيع أن يكون صحفيًا؟
- نعم بالتأكيد، وعن تجربة شخصية، أسهم عملي لمدة عام ونصف كرئيس لتحرير برنامج «الصفحة الأولى»، في تطور أدائي في تقديم البرامج، وأصبحت قادرة على توظيف الأخبار في مكانها المناسب، حيث إن التحرير بداية الإبداع.

لماذا لا تحظى بعض قنوات الإعلام العربى بالمصداقية المطلوبة؟
- الإعلام لا يحظى بالمصداقية المطلوبة منذ أن تم تشخيص الإعلام على هيئة أشخاص معينة، حيث إن هذه الشخصيات قامت ببلورة الإعلام لمصلحتها الشخصية.

هل الجمال شرط مهم في مذيعات الأخبار؟
- أنا أرى أن مذيعة الأخبار يجب أن تتوافر بها شروط محددة، أولها الشكل المقبول، بالإضافة إلى الثقافة والتمكن الجيد من اللغة، كما أنه يجب أن يكون صوتها جيدًا لا يؤذي من يسمعها، إلى جانب الثقة بالنفس، فلا يصح أن تعتمد المذيعة على جمالها دون توافر العوامل الأخرى، ولكن ضروري أن يكون شكلها مقبولًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق