لو طفلك بيعانى من السمنة زودى البروتين وقللى الفيديو جيم

الأحد، 19 فبراير 2017 10:51 م
لو طفلك بيعانى من السمنة زودى البروتين وقللى الفيديو جيم
طفل سمين - صورة أرشيفية
هند محمود

مع زيادة التطور التكنولوجى وانتشار الوجبات السريعة والجاهزة ، زادت معدلات السمنة بين الأطفال بشكل كبير وعند إصابة طفل داخل الأسرة بالسمنة توضع الأم فى اختيار صعب ، فالطبيعي إن الطفل في هذه السن يحتاج للغذاء وفى نفس الوقت عليها أن تساعده فى أن يفقد الكثير من وزنه.

تحقيق المعادلة الصعبة يحتاج إلي مهارة للأم والطبيب المعالج ، وهنا يشير الدكتور رامى أحمد رمزى استشارى التغذية العلاجية والسمنة، إلى ضرورة جعل البروتين وجبة أساسية فى غذاء الطفل، شرط أن يكون مسلوق أو مشوى، مع الاهتمام بالمشروبات والفاكهة مثل التفاح والبرتقال، فهى تمد الجسم بالطاقة ويقلل من شعور الطفل بالجوع. ويلفت إلي ضرورة تحديد كمية الطعام فى كل من وجبتى الغداء والعشاء، كما يجب أن تكون الوجبة متكاملة وفى حالة شعور الطفل بالجوع لايمنع عنه تناول سناك بسيط (بسكويت دايت أو زبادى أو علبة تونة بسلطة او طبق من الخضار).

وعن وجبة المدرسة يقول رمزى يجب أن يصطحب الطفل طعامه من المنزل، ولتجنب شعور الطفل بالملل من الطعام المكرر يجب مشاركته فى الاختيار وتنويعه بشرط أن يكون مطابق للمواصفات التى يضعها الطبيب، كما يجب تحديد مواعيد لمشاهدة التليفزيون واستخدام ألعاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر وذلك لأنها من أهم العوامل التى تساعد على زيادة الوزن.

وتابع رمزى، لابد من معرفة السبب وراء السمنة فربما يكون السبب وراثى، أو من طريقة نظام الطفل الغذائى، أو خلل فى الغدة الدرقية، فيجب متابعة حالة الطفل والوالدين صحيا من خلال عمل التحاليل اللازمة، كما يجب أن يكونوا قدوة فى الالتزام بالعادات الصحية، وتجنب نقد الطفل أمام الآخرين ومساعدته من الناحية النفسية حتى يصل إلى الوزن المثالى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق