الصحة فين..5 مليون عدسة "مضروبة" تسبب الأعمي

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 07:37 م
 الصحة فين..5 مليون عدسة "مضروبة" تسبب الأعمي
وزارة الصحه والسكان
اسراء الطويل



في كارثة أطلت برأسها مؤخرا، إنتشرت محاولات تهريب عدسات لاصقة تسبب أضرارا جسيمة علي الإبصار، منها ما يؤدي إلي العمي، ويكمن الخطر في الكميات الكبيرة التي تمكنت مباحث التموين من ضبطها في الشهور الأخيرة، ووصلت إلي رقم 5 مليون عدسة منتهية الصلاحية وغير مطابقة للمواصفات القياسية.
ــالتموين تلاحق عديمي الضمير
تمكنت مباحث التموين خلال الأسبوعين الماضيين فقط من إفشال محاولة تهريب 5 مليون عدسة لاصقة للسوق المصري والحاق الضرر بالشعب من خلالها.. لما لها من أضرار بالغة علي صحة العين.

وتمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة من ضبط 4ملايين من العدسات اللاصقة منتهية الصلاحية والمهربة جمركيًا في مخزن غير مرخص بدائرة قسم شرطة روض الفرج، تبين ان العدسات اللاصقة من انتاج جهات مجهولة وغير آمنة، وغير مطابقة للمواصفات القياسية.


ـ طرق التهريب
وفيال يتعلق بالطرق التي يتم بها تلك الكميات من العدسات اللاصقة «المضروبة»، يقوا مصدر أمنى بمباحث التموين إن تلك العدسات يتم تعقيمها من قبل جهات غير خاضعة للإشراف الطبي بوزارة الصحة، ويتم تهريبها في حاويات كبيرة، في أسفل الحاويات تحديدا، في ظروف غير مناسبة ودرجة حرارة غير مناسبة للمحلول الذي يحفظ العدسات ويعقمها والذي يجب أن يحفظ في درجة حرارة لا تقل عن 14 درجة مئوية، وبذلك تفسد صلاحية المحلول والذي له أثر بالغ الضرر علي صحة المواطنين بما يسببه ذلك من أضرار للعينين.

وقال اللواء محمود العشيري، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة، إن معلومات وردت لضباط الإدارة تفيد بقيام مالك مخزن غير مرخص بحيازة 4 مليون عدسة لاصقة، من أنواع مختلفة غير صالحة للإستخدام الآدمي وتبين أنها مهربة جمركيا وغير مسجلة بوزارة الصحة، وقامت قوة من ضباط الإدارة ترافقتها لجنة من شئون الصيادلة للكشف على المنتجات وبمداهمة الشركة تم ضبط 4 مليون عدسة لاصقة منتهية الصلاحية، وإلقاء القبض على مدير الشركة، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لتولي التحقيقات.
ــ أنواع العدسات
قال الدكتور أسامة النحراوى أستاذ جراحة العيون بطب قناة السويس ورئيس الجمعية المصرية لجراحات الفيمتوليزر، إنه يجب على الشخص الذى يريد ارتداء عدسات لاصقة، التأكد من توافر بعض لشروط الجودة بالعدسات حتى لا تؤذى العين ومن بين هذه الاشتراطات، التأكد من غلق علبة العدسات اللاصقة جيدا وعدم فتح العلبة من قبل نظرا لأن العدسات اللاصقة يتم كتابة عليها درجات النظر من الخارج، وجود ختم وزارة الصحة على العلبة من الخارج والجهة المنتجة للعدسات، التأكد من كتابة تاريخ صلاحية للعدسات على العلبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة