استراتيجية «النواب» لتوغل مصر في القارة السمراء (تقرير)

الأربعاء، 22 فبراير 2017 10:45 ص
استراتيجية «النواب» لتوغل مصر في القارة السمراء (تقرير)
مجلس النواب
هاني عبد الحليم

تبحث لجنة الشوؤن الإفريقية بمجلس النواب، لقاء عدد من المسؤولين في الدولة من أجل وضع استراتيجية التكامل المصري الإفريقي خلال السنوات المقبلة.

شخصيات عامة
استقرت اللجنة على لقاء كل من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ووزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، وخبراء في ملف المياه، والشخصيات التي كان لها علاقات تاريخية مع دول إفريقيا في العقود الماضية، أبرزها محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وتبحث اللجنة، أيضًا لقاء شخصيات أخرى مسؤولة بالدولة، كما تبحث إمكانية عقد مؤتمر بحضور تلك الشخصيات لمناقشة استراتيجية التوغل المصري بدول إفريقيا.

فيروس سي
ومن أبرز ملفات التعاون التي وضعتها لجنة الشؤون الإفريقية على أجندتها بشأن التقارب المصري الإفريقي هو التعاون في مجال الصحة، تحديدًا في العلاج الخاص بـ«فيرس سي»، وذلك بعدما توصلت مصر إلى خطوات جيدة خلال الفترة الماضية في علاج الفيرس، ويعتزم مجلس النواب المصري تقديم العلاج لدول إفريقيا التي يعاني مواطنوها من الفيروس.

استثمار الإنتاج الحيواني
وتعتمد أيضًا استراتيجية مجلس النواب في التقارب المصري الإفريقي على بدء ضخ استثمارات مصرية على أراضي القارة السمراء، وكذلك دعوة رجال الأعمال الأفارقة إلى الاستثمار في مصر، وأيضًا استيراد مصر من دول إفريقيا للإنتاج الحيواني.

تبادل برلماني
وتتضمن خطة التقارب المصري الإفريقي، تبادل بعثات برلمانية بين كل من مجلس النواب المصري، وبرلمانات الدول الإفريقية، وذلك في إطار التعاون الدبلوماسي ودعم العلاقات السياسية بين مصر وتلك الدول.

سياحة ورياضة.
وتعتزم لجنة الشؤون الإفريقية في خطتها للتوغل المصري الإفريقي، التشديد على ضرورة دعوة الجانب المصري لشباب الدول الإفريقية إلى السياحة وزيارة المعالم الأثرية، ودعم العلاقات مع الشباب المصري من خلال البطولات الرياضية التي يتم إقامتها سواء في مصر أو في الدول الإفريقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة