«عزرائيل» يطارد الرعيل الأول للجماعة الإسلامية (تقرير)

الخميس، 23 فبراير 2017 11:42 م
«عزرائيل» يطارد الرعيل الأول للجماعة الإسلامية (تقرير)
عمر عبدالرحمن
هانم التمساح

خسرت الجماعة الإسلامية خلال الأشهر القليلة الأخيرة عددًا من زعمائها وقادتها المؤثرين سواء على المستوى الأيديولوجي التنظيري أو على مستوى الجناح العسكري المسلح، خلال السنوات الأخيرة، وبذلك تصدق مقولة «عزرائيل يطارد الرعيل الأول للجماعة الإسلامية»، وترصد «صوت الأمة» أبرز القادة الذين خسرتهم الجماعة مؤخرًا:

الأب الروحي
يعد «الشيخ الضرير» عمر عبدالرحمن القيادي، الأبرز والأكثر شعبية بين أبناء الجماعة الإسلامية، وتوفي في السجون الأمريكية «بولايا كارولينا الشمالية»، في 18 فبراير الجاري عن عمر ناهز الـ 79 عامًا، بعدما قضى نحو ربع قرن في السجن، إثر إدانته بـ«التورط في تفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك»، والتخطيط لشن اعتداءات أخرى بينها مهاجمة مقر الأمم المتحدة.

وشيع جثمانه يوم الأربعاء الماضي، بحضور الآلاف من أبناء الجماعة الإسلامية.

صديق بن لادن
رفاعي طه.. أسس مع بن لادن «قاعدة الجهاد»، صاحب الفيديو الشهير عقب عزل محمد مرسي «هنفجر مصر»، وأعلن رفضه لمبادرة وقف العنف، وبعد موته أحرج الجماعة بوجوده في سوريا، بدعوى الإصلاح بين «جبهة النصرة» التابعة للقاعدة وتنظيم «أحرار الشام»، رغم ادعاء الجماعة وجوده في تركيا، وقتل في سوريا ضمن غارة أمريكية، ولم تصدر الجماعة بيانًا لنعيه.

وعاصر «طه» بزوغ الجماعة الإسلامية في جامعات الوجه القبلي الممتدة من بني سويف وحتى أسيوط وقنا وهو ابن محافظة أسوان الذي كان «ناصريا» ثم انقلب على عبدالناصر، بعد أن سجن في عهده ليخرج رافضا التخلي عن حمل السلاح حتى آخر لحظات عمره.

رئيس مجلس شورى الجماعة
توفي عصام دربالة عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية بعد صراع مع المرض داخل السجن، على خلفية حبسه في قضية الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.


وبعد مقتل الرئيس أنور السادات عام 1981، اعتقل دربالة وظل في السجن حتى مارس 2006، وهو ضمن أحد أبرز أفراد الجماعة الذين أعلنوا مبادرة وقف العنف.

شاعر الجماعة الاسلامية
توفي داخل سجن ليمان طرة، متأثرا بإصابته بانسداد معوي بعد فشل الأطباء في إسعاف ونقله إلى المستشفى، وكان حبس على ذمة قضية «تحالف الإخوان».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة