" مش حل لتصحيح أخطاء طفلك..5 نصائح لتربية ابنك بلين وحزم

الأحد، 26 فبراير 2017 03:35 م
" مش حل لتصحيح أخطاء طفلك..5 نصائح لتربية ابنك بلين وحزم
ام وطفلها - ارشيفية
نورهان حسن

"لاانسي كلمة "لا " أو " no " وقت أن يبدأ ابنك ادراك الأشياء وحاولي اختيار أساليب جديدة ومختلفة عما اعتدنا عليه في تربية الأطفال
موقع يور تانجو الأمريكي قدم مجموعة من البدائل لكلمة " لا " و طرقا مختلفة لتوضيح الصح من الخطأ للأطفال ويمكنك من خلالها تجنب الصراعات اليومية بينك وبين طفلك واختار من بين هذه البدائل 5 نصائح وهم :

- لكل طفل شخصية مختلفة : الأطفال مختلفون، لكل طفل شخصيته وطباعه، ولا توجد قاعدة واحدة تناسب الجميع، ويجب أن تراقبي ابنك أولا وتقرري ما هو الأسلوب الأنسب معه ومع شخصيته، "ابنك" و قد ترين أن ابنك "لا يستمع إليك" ولكن يجب أن تعرفي أنه لا يزال في مرحلة تطوير قدراته ومهاراته، وأنه من الصعب على الطفل أن يتحكم في نفسه تماما في هذه المرحلة.

- وازنى تربيتك: في هذه الطريقة، يتم دمج أفضل ما في التربية المتسلطة والتربية المتساهلة، وترك سلبياتهما، وهي طريقة تركز على الطفل ونضوجه وتطور قدراته، ويتشارك الوالدين في علاقة أخذ وعطاء بينهم وبين الطفل ، وبهذا يساعد الوالدين الطفل في حل المشاكل ويلجأون لوضع بعض الحدود والقواعد وقد يلجأون أيضا لبعض وسائل العقاب المبررة وهذه الطريقة في التربية هي التي يعتمدها كثير من خبراء التربية وينصحون بها.

- كوني حازمة: يحتاج الأطفال إلى الحزم، فمن المربك عند الطفل أن تكون ردة فعلك على سلوكه بطريقة معينة أحد الأيام، وبطريقة مختلفة في اليوم التالي .

- لا تنفعلي أكثر من اللازم: قد يتراكم الغضب والإحباط بداخلك عندما يفعل طفلك شيئا مزعجا فيصبح من السهل أن تصبي غضبك عليه، حاولي السيطرة على مشاعرك، وأخبرى طفلك بالتوقف عما يفعل، وانتقلي لأشياء أخرى تتشاركا فيها معا وتشعرا بالسعادة وابحثي عن طرق أخرى للتعامل مع الإحباط الذي تشعرين به.

- شجعي طفلك على التحدث معك: تحدثي إلى طفلك لا يفترض بأن يكون لدى الطفل القدرة على التحدث لتفهمي، ولكنه قد يساعد إذا فهم الطفل لماذا تريدينه أن يفعل شيئا على سبيل المثال، اشرحي له لماذا تريدينه أن يمسك يدك أثناء عبور الطريق؟ أو أن يدخل العربة عندما يحين وقت العودة إلى المنزل؟، خاصة أنه سيساعد إعطاء طفلك الفرصة لشرح سبب غضبه أو استيائه من أى شئ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق