وزير القوى العاملة يعترف: «هناك فساد في التوظيف»

الإثنين، 27 فبراير 2017 02:12 م
وزير القوى العاملة يعترف: «هناك فساد في التوظيف»
الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة
محمود عثمان

قال الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن هناك فسادًا في مجال التوظيف، ولابد من أن نتحد جميعًا لمواجهته، وهو ما يتطلب أفكارًا جديدة مثل هذه البروتوكولات بين الوزارة والشركات الكبرى في مصر للتدريب والتشغيل، مستعيرًا كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي «شباب مصر هما اللي هيبنوا مصر».

جاء ذلك خلال توقيع عقود التدريب على مهن الخدمات البترولية لـ 100 متدرب، من خريجي الجامعة العمالية والمعاهد الفنية الصناعية والدبلومات الفنية الصناعية اليوم الإثنين، بحضور المهندس حسين فؤاد الغزاوي، نائب الرئيس والمدير العام لشركة شلمبرجير في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وأكد وزير القوى العاملة، في تصريحات صحفية له على هامش المؤتمر، أن الركيزة الأساسية لفكرة البروتوكول بين الوزارة والشركة هى القضاء على مشكلة البطالة، حيث تمثلت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل بكل جهد لخفض معدل البطالة بأسرع وقت، وإستغلال كل يد تستطيع المساهمة في الانتاج والعطاء لدفع الاقتصاد المصري إلى الأمام، قائلا: إن مصر في هذه المرحلة تحتاج مننا جميعًا للعمل المستمر، وأن مصر ليست مسئولية الرئيس والحكومة وحدهما إنما هي مسئولة من الشباب أيضًا.

وأشار الوزير، إلي أن مصر عانت في مرحلة ما بعد ثورة 2011 من الكثير من أشكال العنف وإلي الآن، لكنها قادرة على أن تحمي أرضها وتحارب الإرهاب بفضل قواتنا المسلحة الذين يضحون بأرواحهم من أجل أن نظل نحن بخير، منوهًا إلى أن القرارات الاقتصادية، التي اتخذت مؤخرًا تأخرت أكثر من 30 عامًا بأقوال الخبراء الاقتصاديين، ولكنها كانت العلاج الوحيد لإنقاذ مصر.

وقال «سعفان»: إن من بين الدور المنوط بالوزارة، هو توفير فرص عمل لشباب مصر وإثقال مهاراتهم بالدورات التدريبية حتى يكونوا ذوي كفاءة لرفع اسم مصر عاليًا في أى مجال ومكان يعملون به من خلال أدائهم المميز، وهو ما يحقق هدف أكبر يتمثل في فتح أسواق للعمالة المصرية.

ووجه «سعفان» رسالة للشباب المتدربين، أن يجعلوا من حب مصر دافعًا لهم للنجاح، مضيفًا: أن مشروعات التخرج من التدريب لابد أن تبرز فكر ومجهود مميز منهم، وأكد أن وجود 30 فتاة ضمن الـ 100 متدرب هو أمر داعم للمرأة المصرية.

وقال المهندس حسين الغزاوي: إن الحماس والإيجابية الذي وجده من وزير القوى العاملة محمد سعفان، ومن جميع العاملين بالوزارة، هو ما دفعه للتعاون معهما، وعقد البروتوكول لتدريب 900 شاب وفتاة على الخدمات البترولية، والذي سيبدأ أول مارس، مشيرًا إلى أن أوائل الخريجين من البرنامج سيتم تدريبهم بالخارج والتنسيق مع الشركات الأخرى لتوفير فرص عمل لهم.

وأشار «سعفان» على هامش الاحتفالية إلى أنها تأتي تنفيذًا للبرتوكول المبرم بين الوزارة وشركة شلمبرجير للتدريب على المهن المتعلقة بنشاط الخدمات البترولية بداية من أعمال استكشاف البترول، وحفر الآبار، وحتى إنتاج النفط أو الغاز من الآبار، مشيرا إلي أن ذلك يمثل الدفعة الأولى من البروتوكول، الذي يستهدف تدريب 900 عامل على مدى فترة ثلاث سنوات.

وقال «سعفان»، إن فترة التدريب لكل دفعة أربعة أشهر، يتم تدريب العمال فيها على مهارات اللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي، والمهارات الشخصية، والتدريب العملي بمواقع الشركة المختلفة، وسوف يمنح المتدرب بعد اجتياز الدورة شهادة معتمدة من الوزارة والشركة، وشهادة قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة.

كما أشار «سعفان» إلى أن كل متدرب سوف يحصل على مكافأة شهرية مقدرها 1300 جنيه، فضلًا عن تحمل الشركة لتكاليف الإقامة والإعاشة للمغتربين، بالإضافة إلى وثيقة تأمين ضد الوفاة والعجز الكلي والجزئي وإصابات العمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق