فشل تنظيم داعش الإرهابى فى دخول مصر (تقرير)

الإثنين، 27 فبراير 2017 06:02 م
فشل تنظيم داعش الإرهابى فى دخول مصر (تقرير)
تنظيم داعش الإرهابى

٣ أعوام وأكثر عمر تنظيم داعش الإرهابى، استطاع خلالها التنظيم فرض حالة من التوتر فى منطقة الشرق الأوسط، فى سوريا والعراق ولعامين فى ليبيا، إلا أن التنظيم يعانى من ضربات موجعة فى الوقت الحالى فى عواصمه التى نشأ منها «الموصل» و«الرقة».

الفترة الأخيرة شهدت تطورات نوعية فى عقل التنظيم الإرهابى، حيث اعتمد استراتيجيات للهروب من تلك الهزائم، وحاول نقل حالة الصراع إلى مناطق جديدة خاصة فى وسط آسيا وغرب إفريقيا.

وبقيت مصر عقبة أمام طموحات التنظيم الإرهابى، حيث نجحت الأجهزة الأمنية فى إفشال جميع المحاولات التى سعى من خلالها داعش نقل حالة الصراع بعيدا عن سيناء والتحرك باتجاه الجنوب وداخل المحافظات.

تسرد «صوت الأمة» خلال السطور القادمة، العقبات التى أفشلت مخططات التنظيم فى مصر، ففى دراسة تحليلية أصدرها المعهد المصرى للدراسات الاستراتيجية تم رصد وضع التنظيم فى البؤر الملتهبة وتحديد آخر نطاقاته وخسائره التى منى بها، والاستراتيجيات التى يسعى من خلالها للعودة إلى الساحة من جديد.

أكدت المعلومات التى أفصحت عنها وزارة الداخلية المصرية حول تمكن رجال الأمن الوطنى من ضبط أفراد خلية إرهابية بإحدى قرى مركز «طامية» محافظة الفيوم وبحوزتهم أوراق تنظيمية، على مساعى التنظيم الإرهابى لنقل الصراع إلى مصر عبر خلاياه النائمة التى نجح فى تجنيدها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ونجحت أجهزة الأمن المصرية فى إحباطها جميعا. فى دراسة بعنوان «التنظيمات المسلحة فى سيناء وإمكانيات التمدد داخلياً» للمعهد المصرى للدراسات الاستراتيجية، أكدت أن التنظيم الإرهابى يحاول نقل حالة الصراع إلى الجنوب المصرى هربا من القبضة الحديدية للأجهزة الأمنية فى سيناء، عبر عناصر أنصار بيت المقدس فى سيناء، وعناصر داعش الفارين من ليبيا، حيث يعتقد التنظيم أن تلك المنطقة رخوة.

وأوضحت الدراسة أنه لا يمكن بأى حال من الأحوال استنساخ التجربة الداعشية فى المشهدين السورى والعراقى وتطبيقها على الداخل المصرى، إلا أن الجنوب المصرى ظل محل اهتمام التنظيمات الإرهابية، حيث ظل الجنوب مسرحا للأحداث الجسام التى شهدتها مصر فى حربها ضد الإرهاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق