بالفيديو والصور.. ترسانة داعش العسكرية السرية بالعراق

الخميس، 26 نوفمبر 2015 11:17 ص
بالفيديو والصور.. ترسانة داعش العسكرية السرية بالعراق
سيلن السعيد

نشرت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، صورا لأنفاق سرية تحت الأرض بناها تنظيم داعش الإرهابى فى العراق، كشفتها القوات الكردية.

وبحسب ما ذكرته «ديلى ميل»، فإن أن الإرهابيين بنوا 40 طريقًا تقريبًا أسفل مدينة سنجار العراقية مجهزة بأماكن للنوم، وكهرباء، وأدوات صنع قنابل أمريكية وأدوية.

ونقلت الصحيفة عن قائد بقوات البشمركة «شامو إيدو» قوله، إن القوت وجدت ما يقرب من 30 أو 40 نفقا أسفل سنجار، وكانت كشبكة داخل مدينة.

وأضاف إيدو، أن داعش حفر تلك الخنادق للاختباء من القصف الجوي والتحرك بحرية تحت الأرض، بالإضافة إلى تخزين الأسلحة والمتفجرات واصفا إياها بالترسانة العسكرية.

وتابع:« نفقين وصل طولهما إلى مئات الأمتار، يبدآن وينتهيان من المنازل عبر ثقوب حُفرت بالحوائط والأرضيات، إلا أنها ضيقة جدًا وطولها يسمح بوقوف رجل واحد فقط».

باكتشاف الأنفاق السرية للتنظيم في العديد من مناطق سيطرته، بات المحللون يرون أن هذه الأنفاق، ربما تكون السر وراء تماسك التنظيم رغم الغارات المكثفة.

وبعد أن استعادت قوات البيشمركة الكردية مدينة سنجار من قبضة تنظيم داعش في 23 نوفمبر، اكتشفت أعداد كبيرة من هذه الأنفاق.

وأظهرت مقاطع فيديو من هذه المنطقة الإستراتيجية بين العراق وسوريا، أن التنظيم استطاع خلال سيطرته على سنجار، بناء شبكة من الأنفاق مجهزة بالكهرباء وأماكن النوم ومحصنة بأكياس الرمال، وتحوي أيضاً صناديق ذخيرة (صناعة أمريكية) وأدوية ومواد أخرى.

وكشفت هذه الشبكة المعقدة من الانفاق كيف يسعى التنظيم لحماية مقاتليه من الغارات الجوية التى تتعرض لها مواقعه في العراق وسوريا.

وفي سنجار لوحدها، عثر حتى الآن على 30 نفقا في تخوم المدينة و40 نفقا آخر داخل أحيائها المختلفة، واستخدم التنظيم أيضا هذه الانفاق لتوفير وسائل الانتقال لمقاتليه بعيدا عن أعين الطيران ولتخزين المتفجرات والاسلحة حيث دعمت الجدران بزكائب الرمل والاسقف بحاملات حديدية قوية وتم مد اسلاك الطاقة والإضاءة ومراوح التهوية عبر هذه الشبكة الكبيرة من الانفاق.

ويتخوف قادة عسكريون من خطورة هذه الأنفاق في سنجار وغيرها، كونها مخفية وفرصة جيدة للتنظيم للتسلل بهدوء من تحت الأرض إلى المدن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة