بالفيديو.. أسرار تنشر لأول مرة عن «الشحرورة» في ذكري رحيلها

الخميس، 26 نوفمبر 2015 08:42 م
بالفيديو.. أسرار تنشر لأول مرة عن «الشحرورة» في ذكري رحيلها
هالة طرمان


في الذكري الأولي لرحيل الشحرورة ستظل صباح تميمة حظ بلادها وسفيرتها التى جلبت الخير للجميع عُشقت لبنان من أفلامها وصوتها وتحديدًا من فيلم «نار الشوق» الذى جسدت بطولته فى أوائل سبعينيات القرن الماضى مع رشدى أباظة وحسين فهمى، ذلك الفيلم الذى كسر حاجز الإيرادات فى تاريخ السينما المصرية وكان أنجح الأفلام الغنائية على الإطلاق، اجتمعت فيه القصة والأغانى المكتوبة بإبداع والألحان الخالدة، والتصوير ما بين لبنان الساحرة والقاهرة.

أجمل أغانى صباح فى ذلك الفيلم «أمورتى الحلوة» و«حب الدنيا وسيب الدنيا تحب» و«يانا يانا» و«عاالندا عاالندا» و«كل حب وانت طيب يا راجل يا طيب»، و«الزمن دوار»، وأجمل أغانى وديع الصافى أيضًا «على رمش عيونها» و«دار يا دار»، واعتبر أن نبأ موت صباح كان بمثابة صدمة لعشاقها.

صباح أسطورة العشق، للحياة، وللرجال، وللحب.. عاشت النجاح والفشل والشهرة والانزواء عن الأضواء والمرض والحاجة والسلطان والنفوذ، حملت ألقابًا كثيرة مثل الصبوحة والشحرورة والأسطورة.
ــ علاقتها بهويدا

هويدا قالت لصباح منذ شهرين: «جئت لأشوفك وسأعود الآن لأن كلبى لوحده فى أمريكا»!! كانت هويدا تعامل والدتها بقسوة، خاصة عندما احتاجت لها صباح، ويكفى فقط ما ذكره سمير صبرى أنه ذهب لزيارة صباح منذ شهرين فقط، وكانت قد وصلت لحالة صحية متأخرة تدخل فى غيبوبات وتستيقظ قليلًا وقالت إن هويدا جاءت لزيارتها من أمريكا فطلبت منها الأم البقاء معها لأنها فى حاجة لها خاصة أن كل خالاتها رحلوا ولم يعد يسأل عنها أحد تقريبًا، فردت « لا يا مامى أنا سأعود لأمريكا لأن كلبى فى البيت وحده فمن سيؤكله يعنى أسيبه يموت! دا غالى عندى»، هنا بكت الأم بشدة، ولم تفلح معها حالات الترجى لابنتها الوحيدة التى قدمت لها الكثير، مؤكدة لسمير « مش عارفة جايبة القسوة دى منين هو أنا ماعملتش أى خير فى حياتى يبقى لى فى بنتى دا أنا حتى انفقت كل ما كسبته على أهلى وأولادهم لماذا تركونى هكذا».

ولحظة كلامها مع سمير صمتت حيث دخلت فى غيبوبة طويلة من شدة التأثر، هذه هى صباح فى آخر أيامها، تركتها ابنتها وحيدة، ولم يشفع لها أنها باعت بيتها وأقامت فى فندق من أجل إدخال هويدا مصحة نتيجة إدمانها المخدرات وعادت حالة هويدا فى التحسن.
ــ حكاية شهيرة وقنصل لبنان الأسبق وصباح بالسلاملك
نبيلة عبيد وسمير صبرى هما من كانا يسألان عنها فى أواخر أيامها صراحة صباح جعلتنى أتراجع عن نشر كثيرًا مما قالته.. وسمير صبرى قال: «صدقيها فهى الآن فى نوبة صراحة» على مدار عامين متتاليين، التقيت بصباح مرتين، فى مهرجان الأغنية لدول البحر المتوسط فى فندق السلاملك بالمنتزه عامى 2000 و2001 عندما كان يديره سمير صبرى، وانبثق من جمعية مبدعى وفنانى السينما، وكان سمير يحرص على دعوتها وتكريمها، لأنه يعلم مدى سوء حالتها النفسية، وكانت الأضواء وقتها تنزوى خطوة خطوة، وكانت صباح فى هذه الفترة قد أعلنت خطبتها لملك جمال لبنان - شاب يريد الشهرة والظهور - «عمرو محيو»، لكن بمجرد أن أخرجته صباح من حياتها، لم يسمع أحد عنه شيئًا، لأنه خرج من دائرة الضوء بجوار الفراشة.

أجريت معها حوارين وسجلت معها أكثر من ست ساعات حكت لى فيهما أسرارًا كثيرة نشرت بعضها واستحيت أن أنشر الآخر لأن بعضه، لو كان نشر كما هو، لكان قد جلب المشاكل لشخصيات، كانت ولاتزال على قيد الحياة، ولما سألت سمير صبرى وقتها عن بعض الأشياء التى قالتها لى صباح فقال «نعم كله حقيقى هى الآن فى نوبة صراحة لم تعتدها من قبل وتخلصت من كثير من الدبلوماسية والتحفظ على كلامها»، وكان كل ما تقوله صباح حقيقى مائة فى المائة، وسوف انتقل فى بعض المحطات المهمة فى حياتها على عجل لأنشر ما عندى من أسرار لم تنشر من قبل وإن كان كتاب كامل لا يكفى صباح.. منها التالى.. صباح مع شقيقتيها سعاد ونجاة فى عيد ميلادها عبد الناصر وراء خروجها من مصر القذافى عرض على صباح الإقامة فى قصر بليبيا فرفضت.. فاشترى لها بيتا بلبنان وقد عرض الرئيس الليبى السابق على صباح - فى 2006 - عندما باعت بيتها الشهير فى الحازمية، الإقامة فى قصر منيف بليبيا، لكنها رفضت مغادرة لبنان، لذلك قرر شراء بيت لها فى منطقة الحازمية، تلك المنطقة التى كان فيها بيتها القديم بمبلغ مليون دولار، لكن مع الأسف آخر أزواجها فادى لبنان «بيعها اللى وراها واللى قدامها» كما يقول المثل.

أهم أعمال صباح
قدمت على مدار حياتها الفنية مشوارا طويلا سيظل راسخا فى الأذهان سواء تمثيل أو غناء،ولعل من أشهر 10 أعمال "الشحرورة" فى مشوارها الفني:

**فيلم " العتبة الخضراء "
والذي كان من إنتاج عام 1959م، قصه وسيناريو وحوار " جليل البندارى "، " إخراج " فطين عبد الوهاب " وشاركها بطولته " إسماعيل ياسين، هدى شمس الدين، عمر الحريرى، زينات صدقى، رياض القصبجى ".

ومن أشهر أغاني هذا الفيلم " أنا هنا يا ابن الحلال "

**فيلم " ليلة بكى فيها القمر "

والذي كان من إنتاج عام 1980م، قصه وسيناريو وحوار " عبد الرحمن الأبنودى "، إخراج " احمد يحيي " وشاركها البطولة " حسين فهمى، نظيم شعراوى، هويدا، نبيله السيد "

ومن أشهر أغاني هذا الفيلم " ساعات "

**فيلم " الأيدى الناعمة "

والذى كان من إنتاج عام 1963م، قصه " توفيق عبد الحكيم "، سيناريو وحوار " يوسف جوهر "، إخراج " محمود ذو الفقار " وشاركها البطولة " تحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، ليلى طاهر، مريم فخر الدين."

ومن أشهر أغاني هذا الفيلم " ب فتحه ب بحبك "

**فيلم " الليالي الدافئة
"
والذى كان من إنتاج عام 1962م، قصه وسيناريو وحوار وإخراج " حسن رمزى "، شاركها البطولة " عماد حمدى، زهرة العلا، كمال الشناوى، نجمة إبراهيم. "

ومن أشهر أغاني هذا الفيلم " متصدقوش الهوى "

**فيلم " الأنسة ماما "
والذي كان من إنتاج عام 1950م، قصه وسيناريو وحوار " ابو السعود الابيارى "، إخراج " حلمى رفله " وشاركها البطولة " محمد فوزى، سليمان نجيب، هاجر حمدى، إسماعيل ياسين، زينات صدقى، حسين ابراهيم. "

ومن أشهر أغاني هذا الفيلم " ليه يا ماما " والتي قام بمشاركتها فيها الفنان " محمد فوزى. "

**فيلم " جيتار الحب "

والذى كان من إنتاج عام 1973م، تأليف " فارس يوكايم "، سيناريو وحوار وإخراج " محمد سلمان " وشاركها البطوله " عمر خورشيد، ناديه ارسلان، زياد مكوك، شوقى متا، سامى لطفى ".

ومن أشهر أغاني هذا الفيلم " لالا ولالا "

**فيلم " نار الشوق "
والذى هو من إنتاج عام 1970م، قصه " محمد ابوسيف "، سيناريو وحوار وإخراج " حلمى حليم " وشاركها البطولة " رشدى اباظه، ناديه لطفى، عبد المنعم ابراهيم، ميمى شكيب، محمد شوقى. "

ومن أشهر أغانى هذا الفيلم " عاشقه وغلبانه "

**فيلم " رحلة السعادة "
وهو من انتاج عام 1966م، قصه وسيناريو وحوار " محمد سلمان "، إخراج " عدنان حسون " وشاركها بطولته " فريد شوقى، عبد السلام النابلسى، الضيف احمد، جورج سيدهم، أميره ".

وأشهر أغاني هذا الفيلم " اسطنبولى "

**فيلم " قلبى يهواك "
وهو من إنتاج عام 1955م، تأليف " عبد العزيز سلام "، قصة وسيناريو وحوار وإخراج " حسين صدقى " وشاركها البطولة " حسين صدقى، محمد الديب، نور الدمرداش، سميحه ايوب، ناديه جمال، عبد الغنى قمر."

ومن أشهر أغاني هذا الفيلم " بحياتك قلبى على نار "


**فيلم " يا ظالمنى "
والذى كان من إنتاج عام 1954م، قصه وسيناريو وحوار " محمد مصطفى سامى "، إخراج " ابراهيم عماره " وشاركها البطولة " حسين صدقى، محمود المليجى، عبد المنعم بسيونى، منى، أمين وهبه، عبدالعظيم كامل"

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة