ننشر شروط فاروق العقدة للعودة إلى «البنك المركزى»

الخميس، 26 نوفمبر 2015 06:13 م
ننشر شروط فاروق العقدة للعودة إلى «البنك المركزى»
فاروق العقدة

كشفت مصادر بالبنك المركزى، كواليس اختيار التشكيل الجديد لمجلس الإدارة والمجلس التنسيقي، مفجرة قنبلة من العيار الثقيل حول عودة محافظ المركزى السابق فاروق العقدة للتشكيل، كعضو من ذوي الخبرة، بجانب محمد العريان وعبلة عبد اللطيف.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الخميس، قرارا بقانون رقم 431 لسنة 2015، بإعادة تشكيل المجلس التنسيقي للبنك المركزى، ضم فاروق العقدة ومحمد العريان وعبلة عبداللطيف كأعضاء من ذوي الخبرة.

كما ضم المجلس المعاد تشكيله 7 أعضاء هم محافظ البنك، ووزير الاستثمار، ووزير المالية، ووزير التجارة والصناعة، ونائبي محافظ المركزي، ووكيل المحافظ للسياسة النقدية، ويرأسه رئيس الوزراء.

وقالت المصادر، إن العقدة كان له عدة شروط حتى يقبل بالعودة للمركزى، أهمها كان اختيار طارق عامر محافظا، نظرا لثقة العقدة فى عامر.

وأضافت المصادر، أن علاقة العقدة بمحافظ البنك المركزى السابق هشام رامز لم تكن جيدة، نظرا لتعيين الأخير من جانب تنظيم «الإخوان» الإرهابى، لافتة أن العقدة عبر صراحة أكثر من مرة عن رفضه تولى رامز منصب «محافظ المركزى».

وبحسب ما نشر فى الجريدة الرسمية، يضع المجلس التنسيقي أهداف السياسة النقدية بما يحقق الاستقرار في الأسعار وسلامة النظام المصرفي ويعقد اجتماعاته مرة واحدة على الأقل كل 3 أشهر، وكلما دعت الضرورة لذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة