بالصور..أشهر 10 فضائح للمدربين الأجانب فى الدوري المصري

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 12:17 م
بالصور..أشهر 10 فضائح للمدربين الأجانب فى الدوري المصري
صوت الأمة

ملف فشل المدربين الخواجات فى الدورى المصرى ..فعلى مدار سنوات طويلة وعقود مضت تفاوتت نسب نجاح المدربين الأجانب الذين دأبت الأندية المصرية على التعاقد معهم لتدريب فرقهم الكروية على أمل الاستفادة من خبراتهم فى مجال الكرة، أو لتحقيق عدة أهداف من وراء هذه التعاقدات يأتى على رأسها، تحقيق الشو الإعلامى لمجالس الإدارة وكسب الرأى العام للجمعيات العمومية للأندية فى صفوفهم .
وفى نفس الوقت الاستجابة لعقدة الخواجة التى تأصلت فى نفوس المصريين بصفة عامة وفى مجال كرة القدم بصفة خاصة والتى يتأتى من ورائها النجاح وتحقيق الانتصارات، وإما أن يكون التعاقد معهم بدافع الابتعاد عن صراعات أعضاء مجالس الإدارة فى الأندية من تغليب وتزكية مدرب محلى على حساب آخر وهذه ظاهرة بارزة ومستمرة فى الأندية المصرية .
فى النهاية تظل الجماهير والمشجعون ينظرون إلى المدرب الأجنبى على أنه المنقذ لأنديتهم وفرقهم الرياضية.. ورغم ذلك كانت هناك مفاجآت وصدمات تلقتها الأندية بسبب فشل مدربين أجانب تعاقدوا معهم .
ويستعرض "صوت الأمة" أشهر فضائح المدربين الأجانب فى الدورى المصرى..
مايكل إيفرت..
ويأتى فى مقدمة المدربين الأجانب الذين فشلوا فى الدورى المصرى الإنجليزى مايكل إيفرت، حيث قاد الأهلى خلال موسم 1991، وذلك على خلفية نجاحه مع فريقى المقاولون العرب والزمالك، ولكنه رغم ذلك قدم واحدا من أسوأ مواسم الأهلى بعد أن وصل به إلى المركز التاسع فى الترتيب العام لمسابقة الدورى العام.
هانز ديكسى..
الألمانى الذى تولى تدريب الأهلى فى موسم 2001 وقاد الفريق لمدة 6 أشهر فقط، حيث تراجع أداء الفريق وخسر الأهلى الدورى العام لأول مرة منذ سبع سنوات، ورغم فشل ديكسى فى الحصول على الدورى إلا أنه حصد كأس مصر بعد الفوز على المحلة، وكانت مبارة الكأس هى آخر مباراة للمدرب الألمانى فى قيادة الأهلى، وبعدها رحل ديكسى وتولى مانويل جوزيه تدريب الفريق الأحمر.
جو بونفرير..
الهولندى الذى يعتبر أسوأ مدرب تولى تدريب النادى الأهلى من المدربين الأجانب، حيث لم يحقق مع الأهلى الفوز بأى بطولة وخسر الدورى العام موسم 2003، عقب المباراة الشهيرة مع إنبى بهدف اللاعب سيد عبد النعيم، الذى أهدى درع الدورى إلى نادى الزمالك ليقرر مجلس إدارة الأهلى بعدها إقالته مباشرة.
كان يروج للصهيونية العالمية بين اللاعبين خاصة النشء الصغير الذى كان يداوم على لقائهم فى التدريبات وفرق الشباب والبراعم، وتبين بعد ذلك أنه يرتبط بعلاقات مشبوهة بمسئولين رياضيين ومسئولى كرة فى إسرائيل واكتشف ذلك مسئولو الأهلى بعد شهور من التعاقد وأن بونفرير من المدربين المتعصبين للصهيونية ويرتبط بعلاقات مع مسئولين بالكرة الإسرائيلية
توني أوليفيرا..
البرتغالى الذى قاد فريق الأهلى خلال موسم 2003 2004 وحقق معه النتائج المتواضعة على المستويين المحلى والإفريقى وكانت هزيمة الأهلى أمام الإسماعيلى برباعية نظيفة أحد الأسباب الرئيسية لإقالته قبل نهاية الموسم رغم تحقيقه لكأس السوبر المحلى، وبعد ذلك اتجه الأهلى مرة أخرى للاستعانة بخدمات المدرب البرتغالى مانويل جوزيه ليحقق معه بطولات جديدة محليا وإفريقيا.
كارلوس جاريدو..
الإسبانى الذى تولى تدريب النادى الأهلى خلال الموسم الحالى ولكنه وضع الأهلى وجمهوره فى مأزق كبير أدى فى النهاية إلى إقالته قبل نهاية الموسم بعد تعرض الأهلى لهزائم وخسارة بطولتى كأس مصر والسوبر الإفريقى والخروج من دورى أبطال إفريقيا.
أكدت عدة صحف إسبانية تقاضى هذا جاريدو عمولات مالية تبلغ 70 ألف يورو أثناء فترة عمله مع نادى ريال بيتيس وقبل مجيئه مباشرة إلى مصر.
هيكتور كوبر
الأرجنتينى المدير الفنى الحالى للمنتخب الوطنى الذى واجه اتهامات بالتعاون مع المافيا الإيطالية أثناء عمله مع فريق إنتر ميلان وتم إخلاء سبيل كوبر لعدم كفاية الأدلة إلا أن الإعلام الإيطالى مازال يواجهه بهذه الاتهامات وهو ما يسىء لسمعة الكرة المصرية، ويثير الشبهات حول مسئولى وأعضاء مجلس إدارة اتحاد كرة القدم بقيادة.
أوتوفستر..
الألمانى المدير الفنى الأسبق للزمالك، والذى تعرض لمواقف محرجة للغاية بسبب تعاطيه الخمر بشراهة وهو ما جعله يتسبب فى مشاكل وإحراج دائم للفريق الأبيض فى رحلاته الخارجية وخروج أوتوفيستر عن النص والمألوف بسبب سكره المستمر.
مانويل جوزيه..
الداهية البرتغالى المدير الفنى الأسبق للأهلى، حقق نجاحات كبيرة وبطولات وإنجازات غير مسبوقة إلا أن الاتهامات طاردته حيث اتهم بتقاضى نجله عمولات وتوريط الفريق الأحمر فى صفقة فاشلة وهى البرازيلى فابيو جونيور، فى الوقت الذى ظل الإعلام المصرى يتهم جوزيه بمجاملة نجله روى على حساب الأهلى وتوريط الفريق الأحمر فى مبالغ مالية طائلة بسبب هذه الصفقة.
مارك فوتا..
الهولندى المدير الفنى الأسبق للإسماعيلي، وكان قد أحضر عرضا لعبد الله السعيد مهاجم الدراويش السابق والأهلى للرحيل إلى فينورد الهولندى، طاردت اتهامات السمسرة المدرب فوتا وساهمت فى رحيله عن الدراويش.
جايمى باتشيكو
البرتغالى المدير الفنى الأسبق للزمالك فاشلا من ناحية وتلاحقه فضيحة السمعة السيئة من ناحية أخرى حيث بدد النجاح الذى يتمناه عشاق الزمالك أثناء ولايته للفريق الأبيض، بعد أن خسر الرهان أمام إنبي، المنافس الأول للفريق الأبيض، وهو ما ساهم فى تقلص الفارق بين الفريقين إلى 4 نقاط فقط، وترك باتشيكو ذكرى سيئة، بعد أن هرب من الزمالك، من أجل التعاقد مع الشباب السعودي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة