قادة أوروبا يجتمعون مع تركيا الأحد لبحث وقف تدفق اللاجئين

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 09:41 م
قادة أوروبا يجتمعون مع تركيا الأحد لبحث وقف تدفق اللاجئين
اللاجئين السوريين

يعقد القادة الأوروبيون لقاء قمة مع تركيا، الأحد المقبل، يتوقع أن تحصل خلاله أنقرة على دعم لطلب العضوية في الاتحاد الأوروبي ووعود بأموال مقابل المساعدة في وقف تدفق المهاجرين.

إلا أن إسقاط تركيا مقاتلة روسية على الحدود السورية هذا الأسبوع، وقرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عدم حضور القمة سيعقد العلاقة الصعبة بين تركيا والاتحاد.

ويتوقع أن يتمكن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو الذي سيشارك في القمة بدلًا من أردوغان، من الحصول على صفقة لفتح فصل جديد في ديسمبر في محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك أثناء لقائه قادة الدول الـ28 في الاتحاد.

كما من المتوقع أن يوافق الاتحاد الأوروبي على مساعدات لتركيا بقيمة ثلاثة مليارات يورو (3.2 مليار دولار) لقاء مساعدتها في وقف تدفق اللاجئين الفارين من النزاع في سوريا إلى أوروبا، رغم أن الاتحاد سيصر على شروط محددة.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك في رسالة الدعوة التي وجهها للقادة، إن القمة "ستكون خطوة مهمة في تطوير العلاقات وستسهم في إدارة أزمة الهجرة".

وبضغط من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لعقد القمة في إطار مساعيها لتخفيف عبء اللاجئين على بلادها، قرر توسك عقد القمة رغم حالة الإنذار القصوى من الارهاب في بروكسل.

وبسبب الحرب في سوريا دخل نحو 850 ألف لاجئ الاتحاد الأوروبي هذا العام، وتوفي أو فقد أكثر من 3500 منهم في أسوأ أزمة لاجئين تواجهها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة