زيارة «إسماعيل» لقناة السويس تتصدر إهتمامات الصحف المحلية

السبت، 28 نوفمبر 2015 07:43 ص
زيارة «إسماعيل» لقناة السويس تتصدر إهتمامات الصحف المحلية
المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي خاصة الزيارة التي قام بها المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس إلى مشروعات تنمية محور قناة السويس في نطاقي محافظتي الإسماعيلية وبورسعيد.

الأهرام:

وقالت صحيفة "الأهرام" إنه فى جولة مفاجئة، استعدادا لزيارة مرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي للمنطقة، تفقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس، مشروعات تنمية محور قناة السويس في نطاقي محافظتي الإسماعيلية وبورسعيد.

وأضافت الصحيفة أن رئيس مجلس الوزراء وجه، خلال زيارته، بضرورة زيادة معدلات الأداء لإنجاز المشروعات في أسرع وقت ممكن، وأشاد بحجم الإنجاز في مشروع قرية الأمل بالقنطرة شرق، الذي يعد باكورة المشروع القومي لاستصلاح المليون ونصف المليون فدان.

ونقلت الصحيفة عن اللواء طاهر ياسين محافظ الإسماعيلية: إن رئيس الوزراء تفقد كذلك الأعمال الخاصة بسحارة سرابيوم أسفل القناة، وسيتم الانتهاء من أولى مراحلها مطلع العام المقبل، كما تفقد مدينة الإسماعيلية الجديدة، وزار النادي الاجتماعي للقوات المسلحة، وبعض المنشآت الخاصة بالمدينة.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء تفقد أيضا مشروع وادي التكنولوجيا، واستمع إلى شرح عن التفاصيل الخاصة بالمشروع الذي يعد أحد مشروعات المنطقة الاقتصادية الخاصة بتنمية محور القناة. وفي زيارته لبورسعيد، تفقد المهندس شريف إسماعيل مشروعات تطوير شرق بورسعيد، وتشمل ميناءين بحريين جديدين، ومناطق صناعية ولوجستية وسكنية ومزارع سمكية، بالإضافة إلى 3 أنفاق جنوب بورسعيد.

وأضافت الصحيفة أن مجلس الوزراء وافق على العرض الصيني لإنشاء محطة الضخ والتخزين العملاقة بجبل عتاقة بالسويس لإنتاج طاقة كهربائية قدرها 2100 ميجا وات، وذلك في إطار تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصري الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في مارس الماضي.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن الوزارة تستهدف استغلال التساقط القوي للمياه لإنتاج الكهرباء النظيفة دون وقود كأحد البدائل لتخفيف الضغط على الوقود البترولي وتأمين احتياجات المستقبل من الطاقة المتجددة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وقبل يوم واحد من الصمت الانتخابي في جولة الإعادة من انتخابات مجلس النواب، التي ستجرى في الخارج والداخل أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، يكثف المرشحون من الأحزاب السياسية والمستقلون دعايتهم الانتخابية في الـ 13 محافظة التي ستجرى بها جولة الإعادة، من خلال المؤتمرات والمسيرات التي تجوب الشوارع وتدعو إلى الإقبال على صناديق الاقتراع بكثافة، بينما تجرى بالكواليس تحالفات بين بعض المرشحين لحسم المعركة لصالحهم.

وقالت إن طعون الخاسرين في الجولة الأولى من هذه المرحلة انهالت على القضاء الإداري، وذلك لوقف الانتخابات في العديد من الدوائر.. ففي كفر الشيخ، حددت محكمة القضاء الإداري اليوم لنظر الشق المستعجل في الدعوى المقامة ببطلان انتخابات الدائرة الثانية "مركز شرطة كفر الشيخ" والمقامة من 3 مرشحين للطعن على قرارات اللجنة العليا. وفي الشرقية، بلغ إجمالي الطعون التي تلقتها محكمة القضاء الإداري بالزقازيق 16 طعنا، وذلك لإلغاء نتيجة الجولة الأولى وإعادة إجرائها.

أخبار اليوم:

ومن جانبها، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء تفقد والوفد المرافق له أمس مدينة الإسماعيلية الجديدة بشرق قناة السويس، كما تفقد صحارة سرابيوم أسفل قناة السويس وقرية الأمل وذلك في إطار تفعيل برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تنفيذ مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان.. ومن المتوقع أن تكون هذه الزيارة تمهيدا لزيارة الرئيس السيسي خلال ساعات.

وقال رئيس الوزراء إنه سيتم الانتهاء من سحارة سرابيوم أسفل قناتي السويس مطلع 2016 وستكون جاهزة للعمل بكامل طاقتها في نقل مياه الري الصالحة لزراعة 100 ألف فدان. وقال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن قرية الأمل تتضمن عدد ٢٥٠ قطعة أرض موزعة بواقع ٢١٧ للخريجين، و٢٠ قطعة لصغار المزارعين، و١٣ قطعة لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من إجمالي ٥٠٠ قطعة ويخصص لكل منهم قطعة أرض بمساحة خمسة أفدنة ومنزل ريفي من إجمالي عدد ٥٣٠ منزلا تم بناؤها وتشييدها وتزويدها بجميع المرافق والخدمات الأساسية بالإضافة إلى نقطة شرطة ومجمع للخدمات، ومدرسة وسوق تجاري، ووحدة صحية.

وأكدت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية بشمال سيناء تمكنت من تصفية 8 تكفيريين وضبط 13 مشتبها بهم بينهم باكستانيان وأفغاني إلي جانب تدمير عدد من البؤر الإرهابية في أماكن متفرقة داخل الشيخ زويد ورفح.

وقالت إنه تم تشكيل فريق من القوات الخاصة والتدخل السريع ورجال من الصاعقة مدعومة بقوات من الجيش والشرطة وطائرات الأباتشي، ومحاصرة المكان ونجحت القوات في تصفية 5 من الجماعات المتطرفة المنتمين لجماعة "أنصار بيت المقدس" يعاونهم باكستانيون وأفغاني سبق أن شاركوا في عدة أعمال إرهابية في عدة دول، وضبط بحوزتهم كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة تمهيدا للقيام بعمل إرهابي داخل إحدى المنشآت الحكومية.

وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يغادر القاهرة غدا متوجها إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في أعمال قمة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية التي تبدأ أعمالها الاثنين بمشاركة 138 من الملوك والرؤساء ورؤساء حكومات العالم.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية نيابة عن قادة القارة الأفريقية باعتبار مصر رئيسة المجموعة الأفريقية بملف التغيرات المناخية ويؤكد الرئيس في كلمته على ثوابت موقف الدول النامية من هذا الملف وحقوقها في التنمية والدعم من الدول الكبرى بهدف التوسع في مجالات الاقتصاد الأخضر ومشروعات الطاقة النظيفة.

الجمهورية:

وبدورها، قالت صحيفة "الجمهورية" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتفقد خلال ساعات أعمال إنشاء أكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط على محور قناة السويس الجديدة بالقرب من ملاحة بورفؤاد.

وقال الدكتور محمد عبد الباقي عامر رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية إن أكثر من 47 حفارا وكراكة تعمل حاليا في المزرعة التي تتكلف 275 مليون جنيه وتضم 23 ألف فدان ويجري حاليا توسعة وتعميق وتطهير ملاحة بورفؤاد وعمل مزارع سمكية بداخلها للأسماك البحرية وأسماك المياه العذبة بإجمالي إنتاج 85 ألف طن سنوياً من البحرية والعائلة البورية حيث تعد نموذجا للتوسع في إقامة المزارع السمكية حول محور تنمية قناة السويس وتساهم في توفير فرص عمل جديدة.

وأضاف أن د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وافق على إنشاء مناطق للخدمات اللوجستية المرتبطة بالإنتاج السمكي للمزرعة الجديدة مثل إقامة مصانع أعلاف ومفرخات ومراكز بحوث متخصصة في الإنتاج السمكي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطعون والاعتراضات غطت على نتائج الجولة الأولى من المرحلة الثانية وحاصر الخاسرون مقر اللجنة العليا للانتخابات ومحاكم القضاء الإداري في 13 محافظة وبلغ عدد الطعون حتى أمس 208 طعون.

وأكدت أن الطعون تركزت في عدد من المخالفات الانتخابية والأخطاء الإدارية أبرزها تفشي ظاهرة شراء الأصوات في أغلب الدوائر خاصة وسط القاهرة ومصر الجديدة والنزهة والدقهلية والغربية مما أهدر مبدأ تكافؤ الفرص.

وقالت الصحيفة إن العشرات تقدموا - أيضا - بطعون على مؤهلات المنافسين متقدمين بمستندات تثبت أنهم لم يحصلوا على الشهادة الإعدادية وأن البعض تقدم بأوراق مزورة وتقدم آخرون بطعون حول صدور أحكام بالسجن لبعض المرشحين وآخرون تهربوا من أداء الخدمة العسكرية وقدموا شهادات مضروبة واعترض بعض المرشحين على نتائج اللجان العامة واحتساب أصوات باطلة أكثر من الموجود في الفرز.

وقالت الصحيفة إن هيئة كبار علماء الأزهر برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر قررت تنظيم مؤتمر عالمي عن القدس خلال فبراير المقبل لمناقشة تطورات الأوضاع في المسجد الأقصي والانتهاكات التي يمارسها الكيان الصهيوني بحق الحرم القدسي ونناقش ما يثار حول زيارة المسجد الأقصي ومدي تأثيرها وانعكاساتها علي القضية الفلسطينية ومصلحة الشعب الفلسطيني الشقيق.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن السلطات في مدينة ترييستي الإيطالية ضبطت شحنة أسلحة تشمل 800 بندقية في طريقها من تركيا إلى بلجيكا، وقال مسئول بالشرطة المالية جابرييل بارون إنه لم يتم إبلاغ السلطات بالشحنة وفقا للقوانين التي تهدف إلى منع تهريب الأسلحة.

ومن جانبها، قالت صحيفة "الأهرام" إن تركيا سعت إلى تخفيف حدة التوتر مع روسيا على خلفية إسقاط الطائرة العسكرية الروسية وسط ترقب للقاء كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره رجب طيب أردوغان في باريس على هامش قمة المناخ بعد غد الأثنين، في الوقت الذي ألمحت فيه فرنسا إلى تحول جذري في مواقفها من الأزمة السورية باقتراح مشاركة الجيش السوري في الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقالت إنه وفي خطوة على طريق منع سكب المزيد من الزيت على النار، قرر الجيش التركي وقف جميع الطلعات الجوية على سوريا ضمن الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة، وقال مصدر أمني: إن تعليق الطلعات الجوية جاء لتجنب المزيد من الأزمات، وضمن خطوات اتفق عليها الجانبان الروسي والتركي للتصرف بحذر حتى بناء قنوات حوار لتخفيف حدة التوتر عقب إسقاط تركيا لطائرة "سوخوى ٢٤" يوم الثلاثاء الماضي بزعم انتهاكها المجال الجوي التركي.

وأضافت أن فلسطينيين قتلا وأصيب عدد من جنود الاحتلال في حادثي دهس منفصلين بالضفة الغربية والقدس المحتلة. وقتل فلسطيني إثر إطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار عليه بزعم محاولته دهس مستوطنين إسرائيليين قرب مستوطنة شرق القدس.
وقالت الصحيفة إن جنود الاحتلال الإسرائيلي أطلقوا الرصاص صوب فلسطيني، بدعوى محاولته دهس مستوطنين عند مستوطنة "كفار أدوميم" شرق القدس، مشيرا إلي إصابة مستوطنين اثنين بجروح جراء وقوع الحادث.

وأضافت أن عشرات الآلاف من الطلاب تظاهروا في كاتماندو عاصمة نيبال أمس احتجاجا على إغلاق الحدود مع الهند الذي تسبب في النقص الحاد للوقود وتعطيل الدراسة بالمدارس وزيادة الأسعار في مختلف أنحاء البلاد نتيجة لوقف الصادرات الهندية إليها منذ شهرين.

وأشارت إلى أن الطلاب المحتجين اصطفوا في شكل سلاسل بشرية بمناطق مختلفة على طول الطريق الدائري البالغ طوله ٢٧ كيلومترا حول العاصمة كاتماندو تعبيرا عن احتجاجهم على إغلاق الحدود مع الهند بعد حادث إطلاق نار وما تسبب فيه من أزمات ما زالت تشهدها البلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق