وزير التموين: لا نستطيع وقف الاستيراد إلا بعد تحقيق الإكتفاء الذاتي

السبت، 28 نوفمبر 2015 04:25 م
وزير التموين: لا نستطيع وقف الاستيراد إلا بعد تحقيق الإكتفاء الذاتي

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إننا لا نستطيع وقف عمليات الاستيراد للسلع (الدواجن واللحوم )من الخارج إلا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأضاف حنفي خلال جولته التفقدية لمجموعة شركات القاهرة للدواجن فى منطقة النوبارية، والتى تتضمن مصانع الاعلاف وتبلغ طاقتها السنوية ٦٠٠ ألف طن ومعمل التفريغ بطاقة قدرها ٦٦ مليون بيضة سنويا معدة للتفريخ والمجزر تبلغ طاقته ٦٠ مليون طائر سنويا - "إننا نسعى حاليا إلى تطوير عمليات الانتاج وربط المصالح ببعضها والمنتجين ببعضهم البعض واحتواهم حتى تتطور الصناعة.

وأردف قائلا " إننا نسعى فى المرحلة المقبلة إلى خفض معدلات التحويل الخاصة بالأعلاف لخفض التكلفة المنتج النهائي ، مشيرا إلى أننا ندرس الآن كيفية خفض تكلفة طن اللحوم والذى يتطلب من(6ر1 -7ر1) طن علف إلى (3ر1-4ر1) طن الأمر الذى يعني أن كيلو اللحوم سيكون محمل بقدرأقل من العلف والذرة والصويا مما يعني انخفاض فى التكلفة وفى الأسعار.

وأوضح وزير التموين أن الدعم الذى ستقدمه الحكومة للمنتجين ليس دعما ماديا وإنما دعم يعتمد على كيفية حل المشاكل مع الاستفادة من الطاقات والخبرات الموجودة لانتاج منتج جيد بأسعار مخفضة .

وأكد أن دور الدولة هو العمل على تحسين الصناعة وكل حلقة من حلقات الانتاج لتخفيض التكلفة ورفع الانتاجية والقضاء على اي احتكارات وتشجيع المنتج الوطني الجاد الذى ينتج بأسلوب علمي، لافتا إلى أن الانتاج العشوائي عالي التكلفة على الرغم من أنه يبدو أيسر وأسهل .

وأوضح حنفي أن هذه الجهود تأتى لتشجيع ودعم الصناعات الكبرى لتوفير المنتج بالجودة والسعر الاقتصادى المناسب لتخفيف الأعباء عن المواطنين تنفيذا لتوجيهات الرئيس الفتاح السيسى بتوفير السلع والمنتجات الغذائية بأسعار اقتصادية ومخفضة وتقليل فجوة الأسعار بين المنتج والمستهلك لصالح المواطنين خاصة محدودى الدخل.

ويأتي ذلك فى إطار البروتوكول الذي وقعته وزارة التموين والتجارة الداخلية واتحاد منتجي الدواجن الثلاثاء الماضي والذى ينص على قيام اتحاد منتجي الدواجن بتوريد 2000 طن دواجن محلية ب 20 جنيها و2000 طن لأجزاء الدواجن " الأوراك " بسعر 5ر9 جنيه للكيلو بكافة المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق