فلاحي الدقهلية: "بنزرع ونقلع وفي الآخر مديونين وصحتنا ضايعة"

السبت، 28 نوفمبر 2015 10:00 م
فلاحي الدقهلية: "بنزرع ونقلع وفي الآخر مديونين وصحتنا ضايعة"
سارة حسين

أيام قليلة تفصل فلاحي الدقهلية عن عيدهم السنوي، عيد لم تكتمل فرحته لما يواجهه الفلاح من مشاكل وعراقيل متتالية، فيخرج الفلاح من مشكلة لأخرى، أولها وأهمها السماد الزراعي .

إستهل الحاج "علي الدسوقي" بقوله: "تدهورت الزراعة بسبب اختلاط مياة الري بالصرف الصحي، وأيضًا بالمبيدات التي تهلك المحاصيل الزراعية، وورد النيل والقمامة التي تلقي بالترع فتعمل علي حجب المياة وتجمعها في منطقة واحدة.

وأضاف الحاج "جمعة" تأخير السماد يشكل مشكة كبيرة، يتأخر معه المحصول، ونسبة خصوبة التربة، "وأكد عدم توافر النترات بالجمعيات الزراعية، مما يضطر الفلاح للشراء من السوق السوداء بأسعار تزيد عن سعر الجمعية الزراعية بضعف الثمن ليمثل سعر جوال "اللوريا" 100جنيه، وجوال "النترات" 95 جنية بالجمعية الزراعية، وبالسوق السوداء اللوريا 170 و200، والنترات 150 و190 جنيه، ليتلاعب أصحاب السوق السوداء بالفلاحين، فكل منهم يطلق سعرة لعلمة بحتياج الفلاح للسماد.

وأضاف الحاج "ابراهيم": "الزراعة مش جايبة همها، بزرع وبتعب واجيب سماد وانفار يشتغلو، علشان محصولي وفي الاخر يادوب بعين مخزوني وبطلع مديون"، واتفق معه الحاج "محمود المنسي" مضيفًا أن المياه المخصصة للزراعة قليلة، ولا نجدها وقت الحاجة اليها، ووقت عدم إحتياجها نجدها تملأ البحار والترع.

وأضاف الحاج "رضا عبده " أن الفلاح أصبح يزرع ببلاش اليوم، مضيفًا "صحتي ضاعت في الارض والزراعة مش بتجيب ليا حق العلاج كل حاجة غالية السماد غالي وكما الذور اللي المحصول الواحد بيصرف علي الأرض، أكتر ما بتعطيه، وفي هذا السياق نفي المشرف علي الجمعية "هشام" كل ماورد في التقرير وان السماد الزراعي متوفر ويتم صرف من 4:5 شكاير من النترات واللوريا علي الفدان في كل موسم زراعي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق