بروفايل| «بيليه».. جوهرة الكرة السوداء

الأحد، 29 نوفمبر 2015 03:20 ص
بروفايل| «بيليه».. جوهرة الكرة السوداء
البرازيلي بيليه
صابر عزت

إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف بـ «بيليه».. هو لاعب كرة قدم برازيلي معتزل، من مواليد 23 أكتوبر 1940 في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل، يعتبر بيليه بنظر كثيرين أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم.

وفي البرازيل يعتبر بيليه بطلا قومياً، وقد لعب كمهاجم وكصانع ألعاب، وقد أشتهر بلعب للكرات الخلفية، وقال أنه نادم لأنه لم يسجل مثل هذه الكرة في كأس العالم.

وفي عام 1999 اختير كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، في نفس العام فاز بيليه بلقب لاعب القرن، بعدما طلبت مجلة فرانس فوتبول من الفائزين بجائزتها «جائزة الكرة الذهبية» لترشيح أفضل لاعب بالقرن.

أيضاً في 1999 اختير بيليه كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، وقامة مجلة تايم بترشيحه لقائمة الأشخاص الأكثر أهميةَ في القرن 20، وفي عام 2013 ، حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبلالإتحاد الدولي لكرة القدم.

مسيرته الدولية

لعب بيليه أول مباراة دولية له مع منتخب البرازيل لكرة القدم في 7يوليو 1956أمام منتخب الأرجنتين لكرة القدم، وفاز منتخب الأرجنتين 2-1، وسجل بيليه هدفه الدولي الأول، قبل أن يبلغ السابعة عشر باربعه أشهر، وعق هذه المبارة تم اختيار بيلية كلاعب أساسى لمنتخب البرزيل وأشترك بعدها فى كاس العالم مع المنتخب لأربع دورات متتالية.

أول كأس عالم يشترك به

كان أصغر لاعب في العالم يشترك فى بطولة كاس العالم، والتى كانت عام 1958، وسجل أول هدف له في كأس العالم أمام منتخب ويلز لكرة القدم في الدور الربع نهائي، وأصبح أصغر لاعب يسجل هدفا في كأس العالم، وأنهى البطولة بستة أهداف سجلها بأربعة مباريات وهو ثاني هدافي البطولة خلف جاست فونتين، وجدير بالذكر ان البرزيل حصدات كاس العالم لهذا العام.

واشترك بعدها الاسطورة البرازيلية بثلاثة بطولات كاس عالم متتالية وهى: « كأس العالم 1962، كأس العالم 1966، كأس العالم 1970».

الألقاب التى حاز عليها

مع منتخب السامبا:

حاز البرزيل على كأس العالم فى السويد 1958وكانت أول مشاركة لأسطورة الكرة البرازيلية، حاز لقب كأس أمريكا الجنوبية 1959، خاض مباراة النهائي وكان هداف الدورة بـ«9 أهداف» بكأس العالم فى تشيلي 1922، حاز اللقب كأس العالم إنجلترا 1966، خرج من الدور الأول كأس العالم المكسيك 1970.

ألقابه الفردية:
لاعب الفيفا للقرن العشرين، كرة الفيفا الشرفية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق