أخطر 4 خلايا إرهابية في مصر

الأحد، 29 نوفمبر 2015 10:31 م
أخطر 4 خلايا إرهابية في مصر
العمليات الارهابية - ارشيفية
إسلام محمد

عقب ثورة 30 يونيه، وإسقاط نظام الإخوان وابعاده عن سده الحكم أصبحت الكمائن الأمنية، هدفا للجماعات الإرهابية في كل مكان على الأرض، ودفع عشرات الجنود والضباط أرواحهم فدائًا لبدلتهم الميري، وتنوعت الخلايا الارهابية كل حسب تخصصها.. «صوت الأمة» رصد أخطر تلك الخلايا والمهام الموكلة لهاى من التنظيم الأم.

خلايا استهداف الكمائن «الأخطر»
بدأت الخلايا الإرهابية أولى عملياتها مستهدفة كمين شرطة بالعريش في 30 يونيو، ما أدى إلى استشهاد المجند محمد شلبي أحمد، عقب نقله إلى المستشفى العسكري بالعريش.
وفي 7 أغسطس، تم تفجير أحد الأكمنة بالطريق الدائري، جنوب حي المساعيد بالعريش، ما أسفر عن إصابة المجند محمد جمال بإحدى الطلقات النارية.

كمينا «الصفا والسكر»، تم استهدافهما في 15 أغسطس، على الطريق الدائري بشمال سيناء، ما أسفر عن مقتل 6 من أفراد شرطة الكمين، وإصابة 3 آخرين.

وفي 23 يناير لعام 2014، حدث هجوم علي كمين مدينة «صفط الشرقية» بمحافظة بني سويف، أسفر عن استشهاد 5 من الجنود.

وفي 28 يناير لنفس العام، تم استهداف كمين شرطة على الطريق الدائري بالمهندسين، من قبل مسلحين كانوا يستقلون دراجات بخارية، إطلاق النار علي أفراد شرطة الكمين.

وفي 20 أبريل حدث هجوم على كمين مدينة بدر بمحافظة السويس، أسفر عن استشهاد نقيب
ومجند تابعين للشرطة، وبعدها بيومين في 22 أبريل تم إطلاق النار على كمين شرطة في الحي السابع بمدينة نصر، أسفر عن إصابة أمين شرطة.

وفي 26 مايو حدث هجوم مسلح على كمين "رمادة" الأمني بمحافظة قليوب، أدى إلى أصابة 3 أشخاص بينهم شرطي.

واخيرًا الشرطة تكثف من جهودها لضبط الخلية الإرهابية المسؤلة عن استهداف رجال الشرطة بكمين "المنوات" بناحية منطقة سقارة الأثرية، والذى راح ضحيته 4 من رجال الشرطة فى 28 من الشهر الجارى.
وقامت مديرية أمن الجيزة بعمل مأموريات خاصة لمداهمة شقق مفروشة ومناطق جبلية وزراعية بحثا عن الجناة.

مصدر أمنى كشف فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" عن أن الأجهزة الأمنية تواجه خلايا استهداف الكمائن عن طريق فحص بلاغات الدرجات البخارية المسروقة وفحص العناصر الإخوانية الخطرة فى المنطقة المحيطة بمكان الكمين الذى تم استهدافه، ولفت المصدر إلي أن المواصفات التي يدلى بها شهود العيان، تكون خط السير فى ضبط الجناة.

خلية «صيدالقضاة»
رصدت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني من خلال معلومات دقيقة، 11 خلية من خلايا العمليات النوعية الإخوانية التي أستهدفت تفجير المنشآت القضاة وإغتيالهم وتمكنت من ضبط ثلاثة وأربعين من عناصرها.

في محافظة الغربية تم رصد سبعة خلايا إرهابية إتخذت مدن (كفر الزيات، بسيون، المحلة الكبرى، سمنود، زفتى، السنطة) مراكز لعملياتها الإرهابية وضبط إثنين وثلاثين من عناصرها قاموا بإرتكاب العديد من العمليات الإرهابية خلال الفترة السابقة تمثلت فى زرع العبوات الناسفه فى عدة مناطق وإضرام النيران فى الممتلكات العامة والخاصة ومرافق الدولة ومنشآتها، كما تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد عناصر خلية إخوانية إضطلعت بمسئولية اللجنة الإعلامية للتنظيم والتى من بين مهامِها تهديد أعضاء الهيئة القضائية، حيث تم ضبط أربعة من قيادات تلك الخلية وبحوزتهم (عدد كبير من الهواتف المحمولة – ومجموعة من الأوراق التنظيمية الإخوانية).

وفي محافظة المنيا تم ضبط 3 من عناصر إحدى خلايا العمليات النوعية الإخوانية أرشدا عن مخزن للأسلحة خاص بالخلية بمزرعة أحد قيادتها بقرية الناصرية، وعثر بداخله على كمية كبير من الأسلحة والبنادق الآلية والطلقات النارية، ومواد خاصة بتصنيع المتفجرات، و11 هاتف محمول، وأوراق مدون بها بخط اليد كيفية صناعة المتفجرات وإعترف أحدهم أمام النيابة بإنضمامه تنظيميًا وباقى أعضاء الخلية لتنظيم الإخوان الإرهابى وحيازتهم لتلك المضبوطات بقصد إستخدامها فى تنفيذ عمليات عدائية ضط القضاة.

خلية محولات الكهرباء وسد البلاعات
أعلنت وزارة الداخلية، فى نوفمبر الجارى، أن معلومات توافرت لضباط قطاع الأمن الوطنى حول إصدار قيادات التنظيم تكليفات لعناصرها من خلايا لجان العمليات النوعية بمحافظة الإسكندرية بإرتكاب بعض العمليات العدائية، من بينها سد المصارف ومواسير الصرف الصحى بإلقاء خلطة أسمنتية بداخلها لعدم تصريف المياه وحرق وإتلاف محولات الكهرباء وصناديق القمامة لإحداث أزمات بالمحافظة وإيجاد حالة من السخط الجماهيري ضد النظام القائم.

وقد أسفرت الجهود عن تحديد عناصر الخلية والأوكار التنظيمية التى يختبئ فيها، حيث تم ضبط 17 منهم، كما تم مداهمة أوكار إعداد وتخزين العبوات التفجيرية، وعثر بداخلها على 3 عبوات متفجرة جاهزة للتفجير، و3 عبوات متفجرة تحت التجهيز وتردين خرطوش و12 طلقة من ذات العيار وطبنجة صوت وخزينة خاصة بها، وكمية كبيرة من المواد الكيميائية والتى تستخدم فى تصنيع العبوات المتفجرة.

خلية البنوك

مكنت مديرية أمن الجيزة بالإشتراك مع قطاعى الأمن الوطنى ومصلحة الأمن العام، فى يناير الماضى، من تحديد وضبط عدد من الخلايا والعناصر الإرهابية.
تقوم بتصنيع العبوات المتفجرة وإستهداف البنوك والمنشآت الشرطية وأبراج الضغط العالى والمحمول والمرافق العامة.
أمكن ضبطهم فى أحد الأكمنة بمنطقة بولاق الدكرور وبحوزة الأول طبنجة و8 طلقات نارية، 3 تايمر خاص بالعبوات المتفجرة، 3 لمبات صغيرة متصلة بسلك، 3 جهاز لاب توب، سيارة ملاكى ملك والده، 16 ألف جنيه، وبحوزة الثانى حقيبة بداخلها بندقية آلية مزودة بكاتم للصوت، 2 طبنجة، كيس بداخله كمية من مادة شديدة الإنفجار.

و إعترفوا بزرع عبوة ناسفة بجوار ماكينة الصراف الآلى الخاصة بأحد البنوك بميدان سفنكس، إطلاق أعيرة نارية على أحد البنوك بشارع الأهرام بدائرة قسم شرطة الطالبية، التعدى على ضابط بالإدارة العامة لمرور الجيزة بشارع الأهرام والإستيلاء على سلاحه الميرى وإشعال النيران بالدراجة البخارية قيادته.

كما أضافوا بتلقيهم الدعم المادى لتنفيذ مخططاتهم من خلال المتهم الأول عن طريق إتصاله ببعض قيادات تنظيم الإخوان الإرهابى الهاربين خارج البلاد.


.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق