دراسة علمية: التفكير السلبي يدمر خلايا المخ ويضعف الذاكرة

الإثنين، 30 نوفمبر 2015 02:51 م
دراسة علمية: التفكير السلبي يدمر خلايا المخ ويضعف الذاكرة
نور نبوي

تستمر الأبحاث العلمية في الكشف عن الأثار الناتجة عن التفكير السلبي المتشائم، والذي إنتشر في مجتمعاتنا نتيجة للصراعات المستمرة للإنسان لتحقيق أهدافة المادية التي قيد نفسه بها ونسى حقيقته الروحانية.

وتشير الأبحاث إلى بعض الأعراض التي تحدث نتيجة للتفكير السلبي، فإذا وجد الإنسان نفسه منجرف نحو سلسلة من الأفكار السلبية المتتالية، ولأصبح لا يتذكر سوى الإساءة أو الأشياء المزعجة وينسى المجاملات ويتجاهلها فإن ذلك مؤشرًا على التطور نمط التفكير السلبي في المخ.

ووفقًا للدراسة قام بها الدكتور ريك هانسن، وهو متخصص في الطب العصبي النفسي، ومؤسس معهد العلوم العصبية، إضافة إلى أنه المؤلف الذي حققت إصداراته أعلى مبيعات وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

جاء في الدراسة أن البشر لديهم ميل تطور للتفكير السلبي، وقد ورثوا ذلك من أبائهم وأجدادهم، فهم دائمًا يتوقعون الخطر ويفكرون في التهديدات التي تحيط بهم أكثر من الإنشغال بالأمور الجيدة.

وهكذا فقد تطور الدماغ البشرية على التركيز على السلبيات والتهديدات، وبالتالي فليس غريبًا أن نجد إنتشار التوتر والإكتئاب في جيل الألفيه الثالثة.

وأوضحت الدراسة أنه كلما زاد الشخص من أنماط التفكير السلبي والتركيز على الجوانب السلبية كلما سهل على العقل تلقائيًا العودة إلى أنماط هذا التفكير.

مما يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان حيث أن ذلك قد يدمر الخلايا العصبية المسئولة عن تنظيم العواطف والذاكرة والمشاعر، حتى لو كانت هذه الأفكار السلبية مجرد أفكار وهمية ولا تمت بصلة للواقع فإن العقل لا يمكنه التمييز ما بين الحقيقى والوهمي وبالتالي يتفاعل معه.

الكوتيزول

هرمون القلق والتوتر، وله تأثير سئ جدًا على الذاكرة، حيث أن زيادته تضعف المنطقة التي المسئولة عن تخزين الذكريات الجديدة، وكلما زاد هذا الكورتيزول نتيجة الخبرات السلبية كلما صعب على المخ تخزين خبرات إيجابية في المستقبل.

كذلك تتأثر الخلايا العصبية بطريقة التفكير والخبرات سواء كانت سلبية أو إيجابية حيث يقول هانسن "المخ يتشكل وفقا لما يضعه العقل بداخله".

فإذا كان الشخص يميل لنمط التفكير السلبي، فإنه بالطبع هذا أمر محزن للغاية، ولكن أثبت هانسن أن هذا النمط يمكن تغييره وإستبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية وأكثر سعادة عن طريق تغيير نفس خلايا المخ التي تأثرت بالخبرات السلبية، وقد ذكرها هانسن في كتابة الذي أصدره في 2013.

تغيير نمط العقل من التفكير السلبي إلى الإيجابي

ذكر هانسن أن تغيير نمط التفكير أمر ممكن ويستطيع المرء إنجاز ذلك عن طريق اتباع بعض ألعاب الألغاز التي تشغل العقل وتجعلة يركز على شىء مختلف.

كذلك "ممارسة التأمل" تتيح للعقل الهدوء والصفاء الذهنى بالتدريج مما يدفع العقل إلى الإنسحاب من نمط الأفكار السلبية والإحساس بالراحة وبذلك يسهل زرع الأفكار الإيجابية ويتم التغيير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق