أسعار النفط في تصاعد مستمر مع إقتراب إجتماع أوبك

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 04:26 م
أسعار النفط في تصاعد مستمر مع إقتراب إجتماع أوبك
محمود ذكى

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا خلال تداولات، اليوم الثلاثاء، في ظل ترقب المستثمرين لاجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول
"أوبك"، وقبيل صدور بيانات المخزونات الأميركية

وقد أدت توقعات بشأن زيادة معروض النفط مع ضعف بيانات اقتصادية في الصين وتباطؤ النمو إلى انخفاض الأسعار في الأشهر الماضية

ومن المقرر انعقاد اجتماع "أوبك" في الرابع من ديسمبر الجاري في فيينا، كما يتوقع المحللون أن تناقش المنظمة موضوعات من بينها: كمية الإنتاج وهبوط الأسعار ومعاودة إيران توفير النفط للأسواق.

ونقلت "رويترز" أنه من المتوقع إبقاء "أوبك" على معدل إنتاجها البالغ 30 مليون برميل يوميًا، أو زيادة نسبة الإنتاج في محاولة للحفاظ على حصتها السوقية. وخلص مسح أجرته "رويترز" إلى ارتفاع إنتاج نفط "أوبك" في نوفمبر عن الشهر السابق، بقيادة انتعاش في الصادرات العراقية بعد طقس سيء عطل نمو المعروض بشكل مؤقت من ثاني أكبر منتج في المنظمة.

وتشير الزيادة إلى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول تضخ مجددًا قرب مستوى قياسي مرتفع مع تركيز السعودية وكبار المنتجين الآخرين على حماية الحصة السوقية. وتجتمع أوبك هذا الأسبوع ومن غير المتوقع أن تغير سياستها.
وبحسب المسح القائم على بيانات الشحن ومعلومات من مصادر بشركات النفط و"أوبك" واستشاريين، ارتفع معروض المنظمة في نوفمبر إلى 31.77 مليون برميل يوميًا من 31.64 مليون في أكتوبر.

ويأتي اجتماع "أوبك"، يوم الجمعة، بعد عام تقريبًا من قرارها التاريخي الذي قادته السعودية بعدم دعم الأسعار، وتراجع النفط أكثر من النصف في 18 شهرًا بسبب تخمة المعروض المستمرة، لكن حتى أعضاء "أوبك" الذين يرغبون في تغيير نهج
المنظمة لا يتوقعون ذلك.

ورفعت "أوبك" الإنتاج بنحو 1.50 مليون برميل يوميًا منذ تغيير السياسة في نوفمبر 2014. ولا يقل الإنتاج كثيرًا عن مستوى يوليو البالغ 31.88 مليون برميل يوميًا الذي يعد الأعلى منذ بدأت "رويترز" حفظ البيانات في عام 1997

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة