الجارديان: ترامب يضغط على الرئيس الأفغانى لإغلاق مكتب طالبان فى قطر

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 02:27 م
الجارديان: ترامب يضغط على الرئيس الأفغانى لإغلاق مكتب طالبان فى قطر
ترامب

ذكرت صحيفة (الجارديان)، البريطانية أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يضغط على نظيره الأفغانى أشرف عبد الغنى لإغلاق مكتب حركة طالبان فى قطر، والذى كان قناة للحوار لأكثر من ست سنوات، وفقا لعدة مصادر مطلعة على المناقشات بين البلدين.
 
وأضافت الصحيفة، فى تقرير أوردته اليوم الثلاثاء، على موقعها الإلكترونى، نقلا عن المصادر أن من المتوقع أن يوافق عبد الغنى على إغلاق مكتب طالبان فى قطر، لكن لم يتم بعد التوصل لقرار نهائى بهذا الشأن. 
 
وأشارت إلى أن هذا الموضوع أثير فى اجتماع بين ترامب وعبد الغنى الخميس الماضى. 
 
ووفقا للصحيفة، ترى القيادة الأفغانية أن الوفد غير الرسمى لحركة طالبان والذى يبلغ قوامه 36 فردا فى الدوحة، ويطلق عليه الطالبان "مكتبه السياسي"، لم يقدم أى شيء لتسهيل محادثات السلام، وإنما يضفى فقط شرعية سياسية على جماعة ينظر لها فى كابول على أنها مجرد أداة من أدوات باكستان.
 
وقالت المصادر أن ترامب يعارض بقاء مكتب طالبان بقطر لعدة أسباب، فهو يراه كمبادرة فاشلة من جانب سلفه باراك أوباما لم تؤد إلى مفاوضات السلام التى كان يأمل بها.
 
وسيتعين على كابول أن تطلب رسميا إغلاق المكتب، لكن القرار النهائى سيكون من جانب الحكومة القطرية.
 
ويعتقد أن ترامب أثار مسألة مكتب طالبان خلال اجتماعه الثلاثاء الماضى، مع أمير قطر تميم بن حمد، لكن لم يعرف بعد ما إذا وافقت قطر على إغلاق المكتب من عدمه.
 
وأسست اللجنة السياسية لطالبان وجودا دائما لها فى الدوحة منذ عام 2011، بعد وقت قصير من إجراء أول اتصالات سرية مع الولايات المتحدة فى ألمانيا، وأصبحت نقطة الاتصال لدبلوماسية طالبان منذ ذلك الحين، رغم فشل محاولة عام 2013 لفتح سفارة رسمية، بسبب معارضة شرسة من كابول.
 
ووفقا للصحيفة، لم يتضح بعد ما إذا كان سيتم طرد ممثلى طالبان الموجودين فى الدوحة، وقد يتم اعتقالهم إذا أرسلوا إلى باكستان، التى لم تدعم المكتب أبدا لأن أحد أسباب تأسيسه يعود إلى رغبة طالبان فى تجاوز إسلام آباد لإجراء اتصال مباشر مع الولايات المتحدة. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق