هل تجتاح موسكو أوركرانيا؟.. تحشيدات عسكرية وتحركات للناتو واستنكار من موسكو

الثلاثاء، 25 يناير 2022 01:01 م
هل تجتاح موسكو أوركرانيا؟.. تحشيدات عسكرية وتحركات للناتو واستنكار من موسكو

يتزايد التوتر بين روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات الأمريكية بسبب نية موسكو لغزو أوكرانيا في منتصف شهر فبراير، وهو الأمر الذي يشعل حالة الصراع في هذه المنطقة. 
 
الأمين العام لحلف شمال الأطلسى "ناتو"، ينس ستولتنبرج، قال إن الحلف يعزز حدوده الشرقية بقوات برية وبحرية وجوية ، حيث أصبح الغزو الروسي لأوكرانيا مرجحًا بشكل متزايد، مضيفاً أن الوضع الأمني ​​المتدهور دفع حلفاء الناتو إلى تجهيز فرقاطات وطائرات مقاتلة وقوات للدفاع الجماعي".
 
وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الإدارة الأمريكية مستعدة أيضًا لزيادة وجودها العسكري في أوروبا الشرقية، كما حذر رئيس حلف الناتو، رئيس الوزراء النرويجي السابق، في بيان بدا أنه مصمم لزيادة المخاطر على الكرملين.
 
وأوضحت الصحيفة أن القدرة العسكرية الجديدة لحلف الناتو التي تم الإعلان عنها في الشرق تشمل نشر الدنمارك لفرقاطة في بحر البلطيق وأربع طائرات مقاتلة من طراز F-16 في ليتوانيا.
 
ودان الكرملين الإعلان ووصفه بأنه "هستيريا" غربية، وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: "نرى تصريحات حلف شمال الأطلسي حول التعزيزات وسحب القوات والموارد إلى الجناح الشرقي، وقال إن كل هذا يؤدي إلى حقيقة أن التوترات تتزايد. هذا لا يحدث بسبب ما نفعله نحن ، روسيا. كل هذا يحدث بسبب ما يفعله الناتو والولايات المتحدة وبسبب المعلومات التي ينشرونها ".
 
كما استنكر نائب وزير الخارجية الروسي ، ألكسندر جروشكو عمليات الانتشار، قائلاً إن التحالف العسكري كان "يشيطن روسيا" من أجل "تبرير النشاط العسكري على الجناح الشرقي للناتو، قائلاً: "لغة الناتو هي لغة التهديدات والضغط العسكري". "هذا ليس شيئًا جديدًا".
 
وجاءت التطورات في الوقت الذي قال فيه البيت الأبيض وداونينج ستريت إنهما بدءا في سحب عائلات الدبلوماسيين من أوكرانيا، وتجمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة الأزمة المتصاعدة مع وزير الخارجية الأمريكي ، أنتوني بلينكين.
 
ومن المقرر أن يطلع بلينكين الوزراء عبر لقاء فيديو على محادثاته الأسبوع الماضي مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.
 
ويشار إلى أنه تم حشد أكثر من 100000 جندي روسي وأسلحة ثقيلة على الحدود الأوكرانية.
 
وقال جوزيب بوريل ، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، إن التكتل سيدرس سحب موظفيه بعد المحادثات مع بلينكين ، لكنه لم يكن على علم بالحاجة الملحة.
 
وقالت إسبانيا إنها سترسل سفنا للانضمام إلى القوات البحرية لحلف شمال الأطلسي وتدرس إرسال طائرات مقاتلة إلى بلغاريا. وأعرب الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون عن استعداد حكومته لإرسال قوات فرنسية إلى رومانيا تحت قيادة الناتو.
 
زاد الناتو من وجوده داخل أراضي الدول الأعضاء الشرقية ردًا على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014. وتوجد حاليًا أربع مجموعات قتالية متعددة الجنسيات في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ، بقيادة المملكة المتحدة وكندا وألمانيا والولايات المتحدة.
 
وكرر وزراء الاتحاد الأوروبي تحذيرهم من ثمن اقتصادي باهظ ستدفعه روسيا في حال غزت أوكرانيا ، بعد تذبذب في برلين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة