بالأسماء.. 15 رجل أعمال يسيطرون على «بيزنس» اللحوم المستوردة

الأربعاء، 22 مارس 2017 03:33 م
بالأسماء.. 15 رجل أعمال يسيطرون على «بيزنس» اللحوم المستوردة
اللحوم المستوردة
كتبت- أمل غريب

قضية اللحوم الفاسدة التي كشف عنها الرئيس البرازيلي مؤخرا، بشأن بيع ثلاثة من أكبر مصانع اللحوم في البرازيل منتجات فاسدة خلال السنوات الأخيرة، لنحو 150 دولة بينها مصر، التي استوردت العام الماضي 120 ألف طن من تلك اللحوم، آثار قلق الرأي العام في مصر، حول طبيعة اللحوم المستوردة من الخارج.
 
وتشير الأرقام أن حجم تجارة اللحوم المستوردة تقدر بحوالي 20 مليار جنيه سنويا، يتحكم في حجم تجارتها بنسبة 90%، حوالي 20 من أكبر رجال الأعمال ومستوردي اللحوم.
 
تتضمن قائمة المستوردون:
 
- محمد مؤمن صاحب، شركات مؤمن الغذائية.
 
- محمد فرج عامر، صاحب شركات فرج الله.
 
- محمد رجب، صاحب سلسلة محلات أولاد رجب.
 
- مصطفى النجار، صاحب مجموعة شركات النجار.
 
- سامي ورامي الرفاعي أصحاب شركة شركة اخوان الرفاعي.
 
- محمد طه، صاحب شركة الحصن ووكيل M.k العالمية.
 
- أحمد عبدالفتاح، صاحب سلسلة محلات صلاح وعبدالفتاح.
 
- ناصر الخرافي، صاحب شركة أمريكانا.
 
- الشيخ صالح كامل، صاحب شركة حلواني إخوان.
 
- عاطف بسيوني، مالك شركة النجم الساطع.
 
- سامي شاهين، صاحب شركة هنزادا.
 
- مراد محمود، مالكة شركة مورتريد.
 
- نعيم ناصر، المملوكة لرجل الأعمال إسماعيل رمسيس.
 
- سلفر روماني، وشفيق بغدادي، وإبراهيم خميس، والأخوان سمير ونادر سويلم أصحاب شركة آكشن.
 
- محمد جابر صاحب شركة بلدي جروب
 
يذكر أن مصر، بدأت تعتمد بصورة كبيرة على استيراد اللحوم في فترة التسعينات من القرن الماضي، بعد ارتفاع الزيادة السكانية بنسبة كبيرة، وانهيار الرقعة الزراعية وضياع الثروة الحيوانية، فلجأت الدولة للاعتماد على استيراد 60% من احتياجاتها من اللحوم، وفتحت باب الاستيراد على مصرعيه لعدد من رجال الأعمال وأصحاب الحظوة، الذين كونوا فيما بينهم مافيا لاستيدراد اللحوم من البرازيل بنسبة 30%، ومن الهند بنسبة 60%، ومن ايرلاندا بنسبة 10%.
 
بعد إعلان الدكتورة فايزة أبو النجا، وزيرة التعاون الدولي الأسبق، في عام 2003، عن اتجاهها لعقد صفقات استيراد لحوم من اثيوبيا والسودان، بدلا من الاستيراد من دول الهند وأمريكا الاتينية، لكشفها عن أن معظم اللحوم المجمدة المستوردة من دول أمريكا اللاتينية والهند، يتم تخزينها لفترات طويلة، لأنها تستخدم كمخزون استراتيجي لهذه الدول.
 
ومع اقتراب انتهاء مدة صلاحيتها تلجأ لتصديرها إلى عدد من الدول من بينها مصر، ويتم تغيير تواريخ صلاحيتها، بطباعة تواريخ صلاحية حديثة، وبدأ صراع الجبابرة، وتحديهم الصاريخ للدولة دفاعا عن مصالحهم الخاصة، إلا أن بعض اباطرة استيراد اللحوم أعلنوا للوزيرة فايزة أبو النجا صراحة أنها لن تستطيع إدخال إي شحنة من تلك اللحوم.
 
وأرسلوا لها رسائل تهديد مباشرة، وشنت عليها مافيا استيراد اللحوم حملات تشويه عنيفة لمنع استيراد اللحوم من إثيوبيا، وفي غضون أيام، أستطاعوا وقف قرار الاستيراد من أثيوبيا لمدة 3 سنوات، والتسبب 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق