بعد قص شعر صحفية بالمترو... جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعود في مصر

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 02:06 م
بعد قص شعر صحفية بالمترو... جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعود في مصر
الصحفية رحمة سامي
كتبت- هبة جعفر

أثرت الواقعة التي تعرضت لها الصحفية رحمة سامي بجريدة روزاليوسف، حالة من الجدل والنقاش المشتعل على مواقع التواصل الاجتماعي بين رواد «الفيس بوك، وتويتر» بعد أن قامت أحد السيدات بمحاولة قص شعرها لعدم ارتدها الحجاب.

وقالت رحمة في تدوينه لها علي صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «أخر حاجة ممكن أتوقعها أني ألقي واحدة في المترو بتحاول في الزحمة تقصلي شعرى بـ(كَتَر) بالقوة، ولما انتبهت ليها وصرخت ردت عليا السيدة بمنتهي العنف: (عشان شعرك اللي فرحانة بيه هقطعهولك)».

وأشارت إلى أنها حاولت الإمساك بالسيدة لإجراء محضر، لكن رد فعل المواطنين كان سلبيًا وساعدوها على الهرب، وقالوا لها: «احمدي ربنا إنها ماضربتكيش بالكتر.. حرام يمكن عندها عيال».

وأضافت «رحمة»: «أنا فعلًا مش متخيلة إن ده يحصل لي في عربية سيدات كمان.. وماعرفش آخد حقي، ولا بقيت آمنة على نفسي آمشي حتى في شارع».

وأكدت أن هذه الشخصية في الثلاثينيات من عمرها وترتدي بنطلون وبلوزة، نافية ظهور أي علامات لأمراض نفسية عليها وأن يكون مستواها الاجتماعي منخفض.

لتتولي ردود الفعل على الواقعة التي تعرضت لها الصحفية ومنها «أننا اصبحنا في غابة ولا ايه دي مريضة وعندها نقص.. وللآسف المجتمع أصبح داعشي جدا».

وعلقت أخرى قائلة مش عايزة اصدمك.. كنت مرة في المترو وكانت في واحدة بتدعي على المتبرجات غير المحجبين ووانهم هيروحوا النار والغير مؤمنين أحنا اصبحنا بنكفر بعض ودا بداية انهيار الدولة وانتشار الوهابية».

وعلق الكاتب  شريف الشوباشي، صاحب مظاهرة خلع الحجاب بميدان التحرير، قائلا: «إن ما تعرضت له الزميلة رحمة سامي من محاولة قص شعرها بالقوة ودفاع السيدات بالمترو هو كارثة بكل المقاييس.. الحجاب خلق مناخ من الجنون الجماعي والهوس الديني وشيوخ الضلالة مستمرين في تأليب الناس على غير المحجبات.. كيف تسكت الدولة على هذا».

ودعمه الكثير من خلال التعليقات قائلين إن الوهابيين يشنون هجوما على مصر بشكل كبير ويسعون إلى تشوية الإسلام فالحجاب ما هو إلا عادة لا ترتبط بالإسلام في شئ.

وعلق عادل أسكندر رئيس جمعية الصداقة المصرية الكندية ، قائلا: «إن المجتممع يعيش حالة من الهلع الديني مما فعله الدعاة في عقولهم.. الموضوع صعب وخصوصا أنه لا عقاب ولا علاج».

 

 
FB_IMG_1493118818167

 

تعليقات (1)
الحجاب فرض مثل الصلاة
بواسطة: عصام
بتاريخ: الأربعاء، 26 أبريل 2017 01:12 ص

َوقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ? وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى? جُيُوبِهِنَّ ? وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى? عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ? وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ? وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31) سورة النور قالت عائشة: دَخَلَتْ عليّ ابنة أخي لأمي عبد الله بن الطفيل مُزَيَّنةً، فدخل النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فأعرض، فقالت عائشة: يا رسول الله إنها ابنة أخي وجارية، فقال: " إذا عركت المرأة (2) لم يحلّ لها أن تظهر إلا وجهها، وإلا ما دون هذا "، وقبض على ذراع نفسه، فترك بين قبضته وبين الكفّ مثل قبضة أخرى. وروى البيهقي في سننه ذكر حديثا وقال وَعَنْ عَائِشَةَ : أَنَّهَا سُئِلْتْ عَنِ الْخِمَارِ فَقَالَتْ : إِنَّمَا الْخِمَارُ مَا وَارَى الْبَشَرَ وَالشَّعَرَ. 1- الخمار لم يطرأ على معنى اللفظ أى تغيير فكما هو معروف حديثا وقديما . 2- عركت المرأة أى بلغت المحيض

اضف تعليق