طرق هتساعدك في الحفاظ على وزنك ونشاطك خلال رمضان

الثلاثاء، 30 مايو 2017 10:00 ص
طرق هتساعدك في الحفاظ على وزنك ونشاطك خلال رمضان
رجيم
كتبت هند محمود

تأتى أيام رمضان هذا العام مع ارتفاع فى درجات الحراراة، ومعها يشعر الصائمين بالقلق حول كيفية الحفاظ على التوازن بين الصيام والتعامل مع حرارة فصل الصيف وأيضا الانتظام فى نظام غذائى صحى يضمن الحفاظ على نشاط الجسم وعدم زيادة وزنه.
 
ويقدم موقع "indianexpress" بعض النصائح التى تساعدك فى الحصول على ذلك:
 
الدايت:
هناك أفراد يتبعون نظام غذائى يساعدهم فى خسارة وزنهم لكنهم يمارسونه على مدار اليوم، ومع شهر رمضان سيكونوا بحاجة إلى تطبيقه من خلال وجبتين فقط، هما السحور والإفطار، وبما أن الصوم هو أحد الركائز الأساسية الخمسة للإسلام، فلا يمكن تجاهله أو تخطيه، لذلك يصبح من المهم تطبيق نظام غذائى يتناسب مع وجبتى السحور والإفطار.
 
سحور الرجيم:
يجب أن تشمل وجبة السحور على الأطعمة التى تهضم ببطء وتوفر ما يكفى من الطاقة طوال اليوم، حيث يفضل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات والألياف والبوتاسيوم بالإضافة إلى الطعام الذى يسرع من عملية حرق الدهون مثل الموز والحليب والأفوكادو والخوخ المجفف والفستق واليقطين والبازلاء والشوكولاتة الداكنة.
 
كما يفضل البعض عمل عصير "الميلك تشك" حيث إنه سريع التحضير وذات مذاق شهى، إلا أنه يجب تجنبه لأنه يحتوى على كميات عالية من السكر، ويمكنك تناوله مرتين فى الأسبوع فقط بالإضافة إلى تجنب الطعام الذى يحمل الكثير من الزيوت.
 

فطار الرجيم:
 
يعد الإفطارعلى التمر تقليد نبوى كما أنه يوفر دفعة كبيرة من الطاقة تجنبك تناول الكثير من الطعام خلال الإفطار، ويجب عدم شرب الكثير من الماء لأنها تساعد على ملئ المعدة وقد يحدث عسر للهضم، ويمكنك تكملة وجبة الإفطار بالفواكة الطازجة، ومضغ الطعام ببطء وسوف تساعدك هذه الطريقة فى أكل كميات أقل وبذلك تحافظ على وزنك.
 

ماذا أفعل بين الإفطار والسحور:
 
1- احرص على شرب كوب من الماء بعد كل ساعتين، لأن ذلك يساعدك فى استعادة مستوى المياه فى جسمك.
 
2- الأشخاص الذين يحبون ممارسة الرياضة، لا ينصح القيام بها بعد الإفطار مباشرة، حيث يتركز تدفق الدم فى الجسم حول المعدة، لذلك يجب الذهاب إلى صالة الرياضة بعد الإفطار بساعتين.
 
3- إذا كنت تحب الحلويات، لا تحرم نفسك بشرط أن تتناولها بعد ساعتين من الإفطار ومستيقظا لصلاة التراويح.
 
4- يحتاج جسمك إلى فترات من الراحة، لذلك حاول أن تأخذ قسط من النوم بين الإفطار والسحور.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة