أبرزها وقف تمويل الإرهاب.. القائمة الكاملة لمطالب الدول العربية لرفع الحظر عن قطر (انفوجراف)

الجمعة، 23 يونيو 2017 11:05 ص
أبرزها وقف تمويل الإرهاب.. القائمة الكاملة لمطالب الدول العربية لرفع الحظر عن قطر (انفوجراف)
تميم
ابتسام أبو الدهب

كشفت مواقع عربية، مساء أمس الخميس،  أن دول المقاطعة لقطر وعلى رأسها مصر والسعودية والإمارات والبحرين، أعدت قائمة بالمطالب التي يجب على الدوحة تلبيتها لتخفيف الأزمة الحالية وإنهاء الحظر.

كان وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، حدد مطالب دول الخليج ومصر لإنهاء مقاطعتها لقطر، ومنها وقف دعم قطر للإرهابيين، والتخلي عن شخصيات مطلوبة دوليًا وإقليميًا.

وبحسب ما ذكرت الوكالات الإخبارية، فجر اليوم الجمعة، أكد مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر، أن هذه الدول أرسلت إلى الدوحة قائمة تشمل 13 مطلباً أبرزها إغلاق قناة الجزيرة، وخفض مستوى العلاقات مع إيران، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية.

وحددت الدول مهلة مدتها 10 أيام لتنفيذ المطالب من تاريخ تقديمها، وإلا أصبحت لاغية، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز. والمطالب التي حددتها الدول هي:

- أن تقطع  قطر رسميا أي تعاون عسكري أو استخباراتي مع إيران، وأن تخفض التمثيل الدبلوماسي  معها، هذا فضلا عن مغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الإيراني من الأراضي القطرية، والاقتصار على التعاون التجاري بينهما فقط بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دوليا وأمريكيا على إيران، وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج.

- إغلاق القاعدة العسكرية التركية  الجاري انشاؤها في قطر ، ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية.

- التوقف عن تمويل أي أفراد أو كيانات أو منظمات إرهابية.

- إغلاق قنوات الجزيرة والقنوات التابعة لها

- إغلاق كافة وسائل الإعلام التي تدعمها قطر بشكل مباشر أو غير مباشر

- قطع العلاقات مع التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها الإخوان المسلمين، داعش، تنظيم القاعدة، فتح الشام، حزب الله،  وضمهم إلى قوائم الإرهاب المعلن عنها من الدول الأربع، وإقرارها بتلك القوائم.

- تسليم كل العناصر الإرهابية المطلوبة لدى الدول الأربع والمدرجة بالقوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها، والتحفظ عليهم وعلى ممتلكاتهم لحين التسليم، بالإضافة إلى عدم إيواء أي عناصر أخرى مستقبلا، والالتزام بتقديم أي معلومات مطلوبة عن العناصر، خصوصا تحركاتهم وإقامتهم ومعلوماتهم المالية.

- تسليم قواعد البيانات الخاصة بالمعارضين الذي قامت قطر بدعمهم، وإيضاح كافة أنواع الدعم الذي تم تقديمه.

- وقف التدخل في شئون الدول الداخلية ومصالحها الخارجية، ومنع التجنيس لأي مواطن يحمل جنسية إحدى الدول الأربع، وإعادة كل من تم تجنيسه في السابق بما يخالف قوانين وأنظمة هذه الدول وتسليم قائمة تتضمن كافة من تم تجنيسه وتجنيده من هذه الدول الأربع، وقطع الاتصالات مع العناصر المعارضة للدول الأربع، وتسليم كل الملفات السابقة للتعاون بين قطر وتلك العناصر مضمنة بالأدلة.

- التعويض عن الضحايا والخسائر كافة وما فات من كسب للدول الأربع، بسبب السياسة القطرية خلال السنوات السابقة، وسوف تحدد الآلية في الاتفاق الذي سيوقع مع قطر.

- أن تلتزم قطر بأن تكون دولة منسجمة مع محيطها الخليجي والعربي، على كافة الأصعدة بما يضمن الأمن القومي الخليجي والعربي، وقيامها بتفعيل اتفاق الرياض لعام 2013 واتفاق الرياض التكميلي لعام 2014.

- أن يتم إعداد تقارير متابعة دورية مرة كل شهر للسنة الأولى، ومرة كل ثلاثة أشهر للسنة الثانية، ومرة كل سنة لمدة عشر سنوات.

- يتم الموافقة على الطلبات المرفقة خلال 10 أيام من تقديمها وإلا تعتبر لاغية.

يذكر أن عدد كبير من الدول على رأسهم مصر والسعودية والبحرين والإمارات، أعلنت يوم 5 يونيو الجاري عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بسبب دعمها للإرهاب الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة.

 
Untitled-1 copy
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق