تبوير الأرض الطريق الأسهل لفلاحي البحيرة بسبب نقص المياه

الأربعاء، 12 يوليو 2017 10:14 م
تبوير الأرض الطريق الأسهل لفلاحي البحيرة بسبب نقص المياه
زراعة الأرز
البحيرة عصام النجار

سادت حالة من الغضب بين الفلاحين في مختلف مدن ومراكز وقرى محافظة البحيرة، على خلفية الأزمة الحادة والنقص المستمر في كميات مياه الرى الواردة إلى ترع المحافظة، خاصة في ظل  زراعة الأرز الذي يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه.

واشتد غضب الفلاحين مع تجاهل مسؤولي الري بالمحافظة للأزمة، وإحساسهم بفشلهم في التعامل الجاد معها أو القدرة على حلها، في ظل استمرارها وتفاقمها يوما تلو الآخر، الأمر الذي بات يهدد بشلل الزراعات الصيفية خاصة الأرز، حيث أصبح الفلاحون غير قادرين على زراعة الأرز بسبب عدم توافر المياه، وأوشكت شتلات الأرز على التلف والشلل في الأرض، الأمر الذي يشتكي منه العديد من قرى مركز البحيرة وأجبرهم لري أرضهم من مياه الصرف الصحي ومن لم يتمكن من الري من المجاري اضطر لتبوير الأرض الزراعية.

تجولت كاميرا «صوت الأمة» لرصد معاناه الفلاحين وعرضها أملين أن يصل صوتهم لمن يستمع لهم لحل مشكلاتهم.

يقول سعيد عبد الجواد من قرية ابو يحى مركز شبراخيت، إن أكثر من 300 فدانًا مهددة بالبوار، لعدم وجود مياه، ويلجأ الفلاحون للري من مصرف الصرف رغم أنه مخصص للصرف الصحي والزراعي، ولا تصل المياه إلى الترع، ومناوبات الري ليس لها مواعيد، مما دفع الفلاحين إلى الاستعانة بالماكينات الارتوازية لسحب المياه الجوفية التي تعد المخزون الاستراتيجي، وأضاف أن ذلك يضر بالأرض لو استمر لفترة طويلة لأنه يتسبب في ملوحة التربة  وطالبنا مرارا وتكرارا من هندسة الري بشبراخيت ومديرية الرى بدمنهور النظر لحل هذة المشكلة ولكن دون جدوة.

ويقول عبده سرور «مزارع»، إن جميع مواسم زراعة المحاصيل المختلفة تحولت من موسم مكسب لموسم خسارة بداية من القطن مرورا بالقمح وصولا للأرز، فالفلاح المصري يعتبر أكثر فئات الشعب المصري ظلما، لافتا إلى أن الفلاحين الآن يعملون على شتلات الأرز والتي تحتاج لكميات كبيرة من المياه وهو ما لا يتم توفيره ويجعلهم يلجأون للرى بمياه الصرف.

ويقول على صالح، فلاح، إن نقص المياه اللازمة للري أجبر الفلاحين على استخدام المصارف الخاصة بالصرف الصحي لري أراضيهم، مثل مصرف، نقوم بالترحيل من خلال 3 ماكنيات ري  وهذا أمر مكلف على الفلاح لااستخدام السولار لتشغيل ماكينات الري، ويمثل خطورة كبيرة على صحة المواطنين، وهو ما يؤكده وجود أعداد كبيرة مصابة بالفشل الكلوي والكبدي.

وقال عبدة النجار، مزارع، إن جميع الترع الخاصة بالري بمركز الرحمانية مرورا بمركز شبراخيت مليئة بالقمامة من جانب وورد النيل الذي يغطي مياهها من جانب آخر وهو مايجعل الفلاح يضطر لري أرضه من مصرف الصرف الصحي برغم مايترتب على هذا من أضرار جسيمة للفلاح وللمواطن الذي سيأكل بعد ذلك أرز مروى من مياه الصرف.

فيما قال علي زقزوق، مزارع بقرية ازبلة تبع مركز شبراخيت: بقينا نأكل ونشرب من مياه المجاري مبينا أن أزمة زراعة الأرز لم تتوقف على الرى من مياه الصرف فقط بل  تتسبب فى أمراض السرطان والفشل الكلوى والفيروسات الكبدية للمواطن لان الامر لم يستغنى عن نزول  الفلاح الذي يعمل هو وأطفاله داخل هذه المياه والتي تنقل له الكثير من الأمراض في ظل تجاهل تام من المسئولين لأمر الفلاح، موضحا أن التقاوى والمبيدات الخاصة بالأرز أصبحت مرتفعة السعر بشكل كبير بالإضافة لمصروفات العمال وإيجار الأرض وهو ما لا يتناسب مع الدخل العائد على الفلاح من المحصول وهو مايتسبب في خسائر فادحة للفلاحين.

وطالب الفلاحين توفير أبسط حقوق الفلاح وهى مياه الرى من أجل ضمان زراعة محصوله مطالبين الدولة بالنظر إلى مشاكل الفلاح والتجاوب مع مطالبهم بشكل جدي حتى تتحقق نهضة حقيقية في مجال الزراعة.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد السعدى وكيل وزارة الري بالبحيرة على أن منوبات الري تسير بشكل سليم بحسب المقررات المائية التي وضعتها مديرية الري ويتم فتحها وغلقها بمواعيد ثابتة، لافتا إلى أن أي فلاح يواجه مشكلة في الري أو نقص منسوب الترع يقوم بالاتصال به شخصيا وسيتم حل مشكلته على الفور.

received_1019059494902980
 

 

received_1019059521569644
 

 

received_1019059558236307
 

 

received_1019059604902969
 

 

received_1019059678236295
 

 

received_1019059744902955
 

 

received_1019059851569611
 

 

 

تعليقات (1)
تبوير ...
بواسطة: هتلة قبادة
بتاريخ: السبت، 15 يوليو 2017 12:40 ص

ارى من الانفع الري قطرة قطرة وحفر الابار في كل الاراضي العطشى وتشديد الرقابة على من يتخاذل في عمله لاجل فلان اوفلان فلتكن كل الاراضي خضراء يوزع الماء بالابار الارتوازية في كل عقار وسوف تكون فرحة كبرى للفلاح والمستهلك فارض مصر ذكرت بالقران الكريم فكيف تجف اعملوا بصدق على اخضرارها ينالكم الخير كله _هالة قبادة المرسى تونس

اضف تعليق