مسلحون أوكرانيون يعتزمون إعلان «دولة» جديدة

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 12:54 م
مسلحون أوكرانيون يعتزمون إعلان «دولة» جديدة
مسلحون - أرشيفية
وكالات

يعتزم المتمردون المدعومون من روسيا والذين يقاتلون كييف إعلان "دولة" جديدة أشاروا إلى أنها ستحل محل أوكرانيا وستكون عاصمتها على أراضيهم.
 
وستقام "الدولة" المقترحة، التى تعد فرص ولادتها معدومة، عقب استفتاء وسيطلق عليها "مالوروسيا" وهو اسم استخدم منذ حقبة روسيا القيصرية ويعنى "روسيا الصغيرة" التى استخدمت حينها لوصف غالبية المنطقة التى باتت اليوم أوكرانيا.
 
وذكر دستور قدمه زعيم الانفصاليين، الكسندر زاخارشينكو، أن ممثلين لمناطق عدة بينها دونيتسك ولوغانسك اللتان أطلق عليهما المتمردون "جمهوريتى الشعب" اتفقوا على "إعلان تأسيس دولة جديدة تخلف أوكرانيا".
 
وتشير الوثيقة التى نشرتها وكالة الأنباء التابعة للانفصاليين، إلى أن معقل المتمردين دونيتسك ستصبح العاصمة فيما ستتحول كييف إلى "مركز تاريخى وثقافي".
 
ويرجح أن يثير الاقتراح المفاجئ سخط السلطات المؤيدة للغرب فى كييف والتى تخوض قواتها نزاعا مع المتمردين الذين تدعمهم موسكو منذ عام 2014 أسفر عن مقتل نحو 10 آلاف شخص.
 
ولم يتضح مباشرة السبب الذى دفع المتمردين إلى تقديم خطتهم الجديدة، ولكن يرجح أنها مناورة تهدف إلى دعم موقعهم فى محادثات السلام المعطلة. ووصل اتفاق للسلام رعاه قادة أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا عام 2015 إلى طريق مسدود فيما تستمر الاشتباكات على الجبهة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة