مقدونيا ترفض اقتراحا بتغيير اسمها في خلافها مع اليونان

الثلاثاء، 18 يوليه 2017 11:14 م
مقدونيا ترفض اقتراحا بتغيير اسمها في خلافها مع اليونان
مقدونيا
وكالات

رفضت مقدونيا الثلاثاء، اقتراحا بتغيير اسمها إلى جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة بهدف انهاء خلافها مع اليونان بشأن اسمها وقالت، إن هذا الاسم شبيه بلغة أهل الفضاء فى فيلم "ستار تريك".

تستخدم اثينا وبروكسل والامم المتحدة هذه التسمية لإصرار اليونان على ان اسم "مقدونيا" ينبغى ان يستخدم فقط للإشارة إلى المحافظة اليونانية الشمالية، وقال وزير خارجية مقدونيا نيكولا ديميتروف للصحافيين فى بروكسل مستخدما اختصار التسمية "FYROM"، "عندما تقولون فيروم، فكأنكم تشيرون إلى بلدى بلغة الكلينغون من مسلسل ستار تريك".

والكلينغون هم أشباه بشر متخيلون رؤوسهم مدببة ويحكمون مملكة خاصة بهم فى مسلسل الخيال العلمى الأميركى. ظهرت لغة الكلينغون عبر بضع كلمات فى نهاية أول افلام "ستار تريك" فحظيت برواج واسع وقام المولعون بها بترجمة حتى مسرحية "هاملت" لشكسبير إلى هذه اللغة.

ولكن الوزير المقدونى لمح إلى تسوية محتملة مع اليونان بقوله "أومن حقا بأنه لا يمكن التوصل إلى حل فى حال كان أى من الطرفين مهزوما"، وهو يقف إلى جانب وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيرينى.

 وأضاف "علينا أن نجد طريقة يشعر معها البلدان بالرضا. أظن أن هذا ممكن. علينا ان نتخذ الخطوات الصحيحة بتأن وفى الوقت الصحيح".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق