حدث منذ 76 عاماً ... رحيل «أبو الإقتصاد المصري» طلعت حرب

الإثنين، 14 أغسطس 2017 05:38 ص
حدث منذ 76 عاماً ... رحيل «أبو الإقتصاد المصري» طلعت حرب
محمد طلعت حرب باشا
إعداد : هاجر السبيري ورحمة خليفة فيديوجراف : خلود رفعت

محمد  طلعت حرب باشا  هو إقتصادي ومفكر مصرري ولد في 25 نوفمبرعام 1867في حى الجمالية بالقاهرة، وحفظ القرأن الكريم منذ صغره ،ثم إلتحق بالمدرسة التوفيقية، إلي أن إلتحق بمدرسة الحقوق عام 1889 م .
 
بدأ طلعت حرب حياته العملية مترجماً بقلم ليشتغل مترجماً بالقسم القضائي "بالدائرة السنية،م تدرج في السلك الوظيفي حتى أصبح مديراً لقلم القضايا" 
 
وفي عام 1905م إنتقل ليعمل مديراً لشركة كوم إمبو بمركزها الرئيسي بالقاهرة و التي كان مجال نشاطها في استصلاح وبيع الأراضي وأستقال منها عام 1909 .
 
قام طلعت حرب بإصدار كتابه "علاج مصر الاقتصادي" الذي طرح من خلاله فكرته في ضرورة إنشاء بنك للمصريين لخدمه المشاريع الاقتصادية في مصر والنظر في المشكلات الاجتماعية، تحمس الكثيرين لفكرته بالرغم من معارضة السلطات الإنجليزية، وقرر المجتمعون بالفعل تنفيذ فكرة حرب في إنشاء بنك مصر لكن هذه الجهود تعطلت عملية إنشاء البنك بسبب الحرب العالمية الأولي . 
 
وفي يوم 13 إبريل عام 1920م، تم نشر مرسوم تأسيس شركة مساهمة مصرية تسمى"بنك مصر" في جريدة الوقائع المصرية، بعد ذلك  قام بتأسيس العديد من الشركات منذ افتتاح البنك وحتى عام 1938م.
 
وبالرغم من النجاحات الكبيرة التى حققها بنك مصر والإنجازات التى مر بها إلا أن الأزمات المفتعلة من قبل سلطات الإحتلال أدت إلي وجود حالة من الكساد مما جعل الكثيرون يسحبون ودائعهم بسبب مخاوفهم من الخسارة .
 
حاول «طلعت» حل الأزمة وذهب إلي وزير المالية حسين سري باشا  إما أن يصدر بيان يطمئن فيه الناس علي أموالهم أو يقرض البنك الأهلي المبلغ المطلوب لبنك مصر لكنه رفض الخيارين .
 
كان لـ«طلعت» العديد من المساهمات الأدبية والثقافية، ولعل أبرزها معارضته الشهيرة لكتابات وأفكارقاسم أمين والتي جعلته يصدر كتابيه: تربية المرأة والحجاب وكتاب فصل الخطاب في المرأة والحجاب، كذلك لديه بعض المؤلفات الأخرى مثل: مصر وقناة السويس.
 
عقب استقالة «طلعت» من إدارة بنك مصر، أنتقل للعيش في قرية العنانية، في مركز فارسكور بدمياط، وتوفى في الثالث عشر من أغسطس عام1941 عن عمر يناهز74 عاماً . 
 
  
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق