نائب رئيس «الأهلي»: 35 بنكا ضمن قائمة أكبر 100 ممول ضريبي في مصر

الإثنين، 14 أغسطس 2017 04:07 م
نائب رئيس «الأهلي»: 35 بنكا ضمن قائمة أكبر 100 ممول ضريبي في مصر
نائب رئيس البنك الاهلى المصري يحيي أبوالفتوح
وكالات

قال نائب رئيس البنك الاهلى المصري يحيي أبوالفتوح إن مصر لديها قطاعا مصرفيا قويا نجح في الوقوف أمام الصدمات والأزمات العالمية والمحلية وتجاوزت البنوك مشكلات كثيرة بنجاح بسبب تطبيق برامج الاصلاح المصرفي، لافتا الى أن البنوك قامت بدور كبير في تمويل المشروعات الكبرى والقومية ولا تزال تقوم بهذا الدور، جنبا الى جنب مع المشروعات الاستراتيجية على المشروعات الصغيرة والمتوسطة على نطاق الجمهورية.

وأكد خلال الندوة، التي نظمتها وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم حول " الاقتصاد المصري.. الواقع والمأمول"، على أن البنوك تقوم بدور كبير في دعم الاقتصاد الوطني ليس فقط من خلال تمويل المشروعات ولكن من خلال زيادة ايرادات خزينة الدولة حيث تعد البنوك من اكبر الممولين لمصلحة الضرائب من خلال كون 35 بنكا في صدارة قائمة اكبر 100 ممول ضريبي في مصر.

وأضاف أن البنوك ساهمت في انجاح التجمعات الصناعية مثل "الروبيكي ومجمع صناعة البلاستيك مرغم" في الاسكندرية وغيرها، بالاضافة الى دعم مبادرات التصدير والسياحة حيث تعد البنوك داعما رئيسيا لقطاع السياحة وستواصل ذلك الى ما لا نهاية، كما نجحت البنوك في توفير التمويل للعمليات الاستيرادية بشكل كامل منذ تحرير سعر الصرف، لافتا الى أن حصيلة البنك الاهلى المصري من التنازلات عن الدولار منذ الثالث من نوفمبر الماضي بلغت 5ر12 مليار دولار.

وأشار يحيى أبو الفتوح إلى أن نجاح منظومة الاصلاح الاقتصادي سيؤثر ايجابيا على خفض الاسعار الذي يعتبر المؤرق الرئيسي للمواطن المصري، حيث سيسهم في تحسين الصادرات في زيادة موارد الدولة من الدولار وبالتالي خفض الاسعار وتوفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات التي كانت تعاني من النقص خلال الفترات السابقة، مؤكدا ان مصر لديها تجربة ناجحة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وكشف عن أن البنك الاهلى وفر تمويلا بلغ نحو 40 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ عام 2009 ووصلت نسبة التعثر عن السداد في تلك المشروعات الى 5ر1 في المائة فقط وهو ما يعد نجاحا كبيرا كما شهدت محفظة البنك في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة نموا بنسبة 54 في المائة العام الماضي، كما بلغت محفظة البنك في مجال الخدمة المجتمعية 3 مليارات جنيه شملت مجالات التعليم والصحة وسداد ديون الغارمين وكذلك رعاية المواهب الرياضية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة