الإبداع في فن السجاد بمكتبة مصر الجديدة.. اليوم

الخميس، 24 أغسطس 2017 05:00 ص
الإبداع في فن السجاد بمكتبة مصر الجديدة.. اليوم
مركز ويصا واصف

تنظم مكتبة مصر الجديدة، في السابعة من مساء اليوم الخميس، ندوة الإبداع في فن السجاد، وذلك بالتعاون مع مركز ويصا واصف للفنون، تتحدث خلالها الفنانة التشكيلة أماني سعد عن الأسس الفنية للأعمال الحرفية، صرحت بذلك إيمان مهدي مديرة مكتبة مصر الجديدة، مشيرة إلى ان الندوة تأتى في إطار سلسلة ندوات الارتقاء بالحس والذوق الفني.

ويقع مركز فنون الحرانية المشهور بمركز رمسيس ويصا واصف، نسبة إلى المعماري الكبير الذي أنشأ المركز، بمنطقة الحرانية بالقرب من القاهرة، بُني في الأصل كمسكن وورشة عام 1952 بواسطة بنائين نوبيين.

وكان المهندس رمسيس ويصا واصف قد لاحظ التأثير المدمر للصناعات الحديثة والتكنولوجيا على الحرف اليديوية التقليدية واندثارها، ومن ثمّ قرر أن يحافظ على هذ التراث، فأنشأ مركزًا للفنون، وحافظ في التصميم على الأشكال المصرية الصميمة التي تتطورت عبر العصور مثل القباب والأقبية، وصممه بشكل يوفر اللإضاءة الطبيعية بطريقة مميزة وملائمة.

بدأ إنشاء المركز عام 52 ببناء مدرسة النسيج، وفيه طور واصف أفكار ونظريات للربط بين الفن والأعمال الحرفية، واتّبع منهاجًا للحفاظ على التراث بإنشاء مراكز لتعليم الأولاد الصغار، الأسس الفنية للأعمال الحرفية، بدأ فيها بتعليم 15 طفلاً فن النسيج.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة