روسيا تنجح في خفض معدل التضخم

الخميس، 07 سبتمبر 2017 12:00 م
روسيا تنجح في خفض معدل التضخم
مكسيم أوريشكين وزير التنمية الاقتصادية الروسي
كتب يحيى ياسين

قال«مكسيم أوريشكين»، وزير التنمية الاقتصادية الروسي إن معدل التضخم في البلاد بشهر أغسطس بلغ نسبة 3.4%، وهو أقل من المستوى المستهدف من قبل البنك المركزي الروسي والبالغ 4%، حيث قال أوريشكين على هامش قمة البريكس في الصين، «نشهد في أغسطس انخفاضا حادا بالأسعار، وخلال الأيام القليلة القادمة ستنشر بيانات التضخم، واعتقد أنها ستكون قرب مستوى 3.4%».

وتراجع معدل التضخم السنوي في روسيا إلى 3.9% في يوليو، من 4.4% سجلها في يونيو، وفقا لبيانات هيئة الإحصاء الروسية «روستات»، حيث تتوقع وزارة التنمية الاقتصادية أن يكون معدل التضخم في البلاد هذا العام عند مستوى 3.8%، فيما، يستهدف المركزي الروسي 4%.

معدل التضخم بروسيا خلال العام الماضى 2016

وأضاف أوريشكين لو استمر الاتجاه القوي للعملة الروسية، سينخفض التضخم إلى 3.5 -3.7% في العام 2017، وتم تداول العملة الروسية اليوم الثلاثاء عند 57.8 روبل للدولار الواحد، و68.68 روبل لليورو الواحد.

وتواصل العملة الروسية تعزيز مواقعها مقابل الدولار الأمريكي على مدى الأسابيع الـ52 الماضية، فقد صعدت بنسبة أكثر من 11% مقابل العملة الأمريكية.

وفي الجانب المصري، يعاني الاقتصاد في الأشهر الأخيرة من موجة ارتفاع كبير في معدلات التضخم، الأمر الذي أثر سلبا على مستوى معيشة المواطنين.

ورفع البنك المركزي المصري قبل أيام أسعار الفائدة الأساسية على الإيداع والإقراض بقيمة 200 نقطة أساس، ليصل إجمالي رفع أسعار الفائدة إلى 700 نقطة أساس في أقل من تسعة أشهر، وألف نقطة أساس في نحو عام ونصف.

معدل التضخم فى مصر العام الماضى

وبرر البنك قراره الأخير بمحاولة السيطرة على التضخم السنوي، والوصول به إلى مستوى في حدود 13% بالربع الأخير من 2018.

ورفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود والغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 42%. كما أعلنت زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء المنزلية، في خطوة تستهدف إلغاء الدعم عن المحروقات والطاقة بحلول عام 2022، وفقا لخطط جرى الاتفاق عليها مع مؤسسات التمويل الدولية لإعادة هيكلة الاقتصاد المصري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة