«صوت الأمة» تفتح ملف حضور الفنانين لـ«الفاعليات الشيعية» بعد سفر أحمد عبدالعزيز ومحمد متولي إلى العراق لحضور مهرجان الغدير.. السلفيين :سبوبة.. وقيادي شيعي: الوهابيون يثيرون الأزمة كل عام

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 07:59 ص
«صوت الأمة» تفتح ملف حضور الفنانين لـ«الفاعليات الشيعية» بعد سفر أحمد عبدالعزيز ومحمد متولي إلى العراق لحضور مهرجان الغدير.. السلفيين :سبوبة.. وقيادي شيعي: الوهابيون يثيرون الأزمة كل عام
عنتر عبداللطيف

«وبدأت ردود أفعال مهرجان الغدير الدولي للإعلام في حرب إعلامية طائفية ينطلق مهرجان الغدير الدولي للإعلام في العراق،خلال أيام، ويتسبب في أزمة سنوية بين شيعة مصر والسلفيين الذين يهاجمونه بضراوة وكل المشاركين فيه خاصة الفنانين». هذا ما كتبه القيادى الشيعى يوسف الغواب على صفحته فيس بوك بعد سفر الفنانين أحمدعبدالعزيز ومحمد متولى إلى العراق لحضور المؤتمر الذى يعقد كل عام .

كان الغواب قد نشر صورا تجمعه مع عبدالعزيز ومتولى عبر فيس بوك فى اطار الاستعدادات للسفر إلى العرق مؤكدا حصولهم على تاشيرات السفر لحضور مهرجانات الغدير. وهو ما يفتح ملف سفر الفنانين كل عام إلى العراق خاصة بعد اتهام السلفيين لهم بأنهم يسافرون مقابل أمولا فى حين اتهم بعضهم باعتناق المذهب الشيعى.

21728358_10213469104659189_6373270431988627730_n
أحمد عبدالعزيز ويوسف الغواب 
 
21740106_10213469120539586_5939921696058375057_n
الغواب ومحمد متولى 

يذكر أن وفدا من الفناين كان قد سافر العام الماضى إلى العراق لحضور مهرجان الغدير من بينهم الفنان أحمد بدير وهو ما اثر جدلا بسبب تأكيد السلفيين أن بعض هؤلاء الفنانيين يروج للمذهب الشيعى.

قال علاء السعيد، الأمين العام ل "ائتلاف محبي الصحب والآل"، إن مشاركة الفنانين المصريين في مثل هذه المناسبات يحمل إساءة لمصر، خاصة في ظل مشاركة شخصيات معروف عنها تبعيتها لإيران ودورها ضد أهل السّنة بالعراق وفق قوله .

فى حين قال حسين مطاوع الداعية السلفي فى تصريحات صحفية أنه من الأعياد التى يحتفل بها الشيعة عيد يسمى بالغدير فيقيمون له احتفالا خاصا فى الثامن عشر من ذى الحجة، فهم يزعمون أن الدين أكتمل فى هذا اليوم بولاية على رضى الله عنه مستدلين برواية ينسبونها للنبى صلى الله عليه وسلم تقول ( من كنت مولاه فعلى مولاه )، وفى احتفالاتهم هذه ينظمون الندوات والمؤتمرات التى يدعون لها الفنانين من مختلف الوطن العربى. 


وتابع هذه الأعياد التى يحرص فيها الشيعة على دعوة البعض من المنتسبين للسنة هدفها التغطية على ما يفعلونه بحق سنة العراق وإلهاء العالم عن هذه  الجرائم والتى يشارك فيها بكل أسف فنانين مصريين سعيا وراء المال.

محمود الجندى 

عقب زيارة الفنان محمود الجندي لمدينة تكريت العراقية للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لـ "مذبحة سبايكر" هاجمه بعض السلفيين بدعوى تشيعه وعدم رد الجندي على مثل هذه الاتهامات أدى لتأكيد البعض الواقعة فيما قال آخرون أن الجندى سافر إلى العراق بعد أن حصل على مقابل ذلك وهو الاتهام الذى نفاه الجندى .

 
1465999363rd8bk0a72ry
محمود الجندى مرتديا زى الحشد الشعبى 
 

 

الجندى قال أنهم هم من يتلقون التبرعات - يقصد الحشد الشعبى الذين يخوضون حربا ضد تنظيم داعش الإرهابى - وحول ارتداء الزى العسكرى العراقى قال أنه أعجبه هذا الزى وأنه ليس له علاقة بالشيعة من قريب أو بعيد .


حنان شوقى 

زارت الفنانة حنان شوقي أحد الأضرحة بالعراق وارتدت جلبابا أسود ووضعت حجابًا على رأسها عهلى طريقة الشيعة ما أثار الكثير من الجدل وقتها واتهمت ايضا بالتشيع فيما قالت شوقى ردا على ذلك: «الزيارة كانت لمقام الإمام الحسين، ومن تقاليد الزيارة أن تقوم بارتداء ملابس معينة للدخول، وكل بلد لها ملابسها، ويجب أن تحترم ما ترتديه طبقًا للمكان الموجود فيه، وعندما أدخل مقام سيدنا الحسين أقوم بلبس الطرحة على رأسي احترامًا للمكان، وفي العراق المعروف لزيارة مقام الحسين أن تضع عباءة على رأسك من أجل الزيارة، وهذا يحترم».

وحول ارتدائها لملابس الحشد الشعبى قالت شوقى: «هذا اللبس المموه يشبه لبس الجيش المصري وهى بدلة عسكرية، وهذا ليس لبس قوات الحشد الشعبي الشيعية».

2015-04-16_00120
 

حنان شوقى ووفاء الحكيم وحنان شوقى فى أحد مزارات الشيعة 

أحمد ماهر 

عقب زيارته لضحايا مذبحة اسبايكر بالعراق اتهم البعض الفنان أحمد ماهر بأنه يستغل شعبيته للترويج للمذهب الشيعى خاصة بعد قوله فى تصريحات له من العراق :" ربنا يبارك في الحشد الشعبي فالقضية إبادة شعوب فالقضية ليست دولة ولكنها تدمير حضارة بأكملها، فإن لم نستفق فهي النهاية".

 



فاروق الفيشاوى 

يعد الفنان فاروق الفيشاوى أحد الذين جرى الهجوم عليهم بسبب زيارته الأخيرة للعراق وحضوره فاعليات مهرجان الغدير حيث دافع عن نفسه قائلا أنه لا يعلم أن "الغدير" عيد شيعى يُحتفل به يوم 18 من ذى الحجة فى كل عام هجرى احتفالًا باليوم الذى خطب فيه النبى محمد صلى الله عليه وسلم خطبة اختار فيها الإمام على كرم الله وجه إماما للمسلمين من بعده كما يدعى الشيعة وذلك فى أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة فى مكان يُسمى بـ"غدير خم" وقد استدلّ الشيعة بتلك الخطبة على أحقية على بالخلافة والإمامة بعد وفاة النبى الكريم، على حد زعمهم.

 

 

 

 

أحمد بدير 

 

حضر الفنان أحمد بدير ختام مهرجان "الغدير" فى مدينة النجف الأشرف جنوب العاصمة العراقية بغداد بصحبه الفنان فتوح أحمد ما دعا البعض لتوجيه لهم نفس الاتهامات بالترويج للمذهب الشيعى ليرد بدير قائلا : لم أقابل شيعى مطلقا و"الغدير" قناة فضائية طلبونى لتكريمى مع الفنان فتوح أحمد وفنانين من كل الوطن العربى من المغرب وسوريا ولبنان ومن مصر كان معنا الكثير من الإعلاميين من صحف مختلفة.

524169_0
احمد بدير وفتوح احمد خلال فاعليات مهرجان الغدير 

 

وتابع بدير فى تصريحات صحفية : أنا كنت بالحج ورجعت من الحج على تكريمى بالمهرجان ولا أحد يشكك فى معتقداتى ومن يشكك سوف أخلع "جزمتى وأديله بيها" وأنا أرى الموضوع تافه ولن أرد أكثر من ذلك على تفاهات لأن من يثير مثل هذه الأمور متخلفين لا يعرفون شيئا ولم يذهبوا لمكان الحدث ويروا ما رأيناه والدليل أنهم يضعون صورة فاروق الفيشاوى معنا وهو لم يكن موجودا لكنه ذهب العام الماضى فهناك حالة من حالات تزييف الحقائق وتدليسها من أجل الذوبعة وإثارة موضوعات إعلامية فقط.

اقرأ أيضا 

فتوح أحمد: مشاركة فناني مصر مهرجان «الغدير» لا علاقة له بالدين

بالصور.. أسباب غياب فاروق الفيشاوى عن المشاركة فى مهرجان «الغادير» الشيعى

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق