ترامب يرفع الحظر المفروض على السودانيين والعراقيين

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 07:10 م
ترامب  يرفع الحظر المفروض على السودانيين والعراقيين
ترامب

فرض الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، يوم الأحد، قيودا جديدة على دخول مواطنى كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد للولايات المتحدة ليوسع قائمة دول شملها الحظر الأصلى، الذى تعرض لانتقادات ولطعون فى المحاكم.

ويبقى إعلان جديد أصدره الرئيس القيود على دخول مواطنى إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال إلى الولايات المتحدة، ورفعت القيود التى كانت مفروضة على مواطنى السودان.

وبعد قليل من صدور الإعلان قال ترامب فى تغريدة على تويتر "جعل أمريكا آمنة هو الأولوية رقم واحد، لن ندخل إلى بلادنا أولئك الذين لا يمكننا فحصهم بسلام".

ولا يفرض الإعلان الجديد قيودا على العراقيين لكنهم سيخضعون لفحص إضافى، وانتهت القيود الحالية التى فرضت فى مارس آذار مساء الأحد.

جاءت القيود الجديدة، التى تدخل حيز التنفيذ بدءا من 18 أكتوبر ، بناء على مراجعة بعد طعون فى المحاكم على حظر السفر الأصلى الذى أصدره ترامب.

وإضافة كوريا الشمالية وفنزويلا توسع الحظر الأصلى الذى كان يضم دولا تقطنها أغلبية مسلمة، وقال الإعلان "كوريا الشمالية لا تتعاون مع الحكومة الأمريكية بأى شكل وتتقاعس عن تلبية كافة متطلبات تبادل المعلومات .

وأقر مسؤول بالإدارة خلال إفادة للصحفيين فى مؤتمر عبر الهاتف بأن عدد الكوريين الشماليين الذين يسافرون الآن إلى الولايات المتحدة منخفض جدا.

وقال مساعد فى البيت الأبيض إن ترامب تلقى يوم الجمعة سلسلة من التوصيات فى مجال هذه السياسة من إلين ديوك القائمة بأعمال وزيرة الأمن الداخلى كما قام مسؤولون آخرون بالإدارة من بينهم وزيرا العدل جيف سيشنز والخارجية ريكس تيلرسون بإحاطته علما بالأمر.

وقبل صدور الإعلان الجديد قال ترامب للصحفيين "كلما كان حظر السفر أكثر صرامة كان أفضل، وبعد الهجوم الذى وقع على قطار أنفاق بلندن فى 15 سبتمبر.

وقال ترامب فى تغريدة على تويتر إن الحظر الجديد "يجب أن يكون أكبر وأشد صرامة وأكثر تحديدا بكثير، لكن للأسف هذا لن يكون سليما من الناحية السياسية".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق